الرئيس التركي اوردغان
الرئيس التركي اوردغان


بالفيديو| أحزان اوردغان «تتضاعف» بعد خسارته في انتخابات «البلدية»

رضا خليل

الثلاثاء، 02 أبريل 2019 - 09:23 م

نشرت قناة مداد نيوز السعودية، مقطع فيديو بعنوان « أحزان أوردغان تتضاعف »، ويكشف فيه أن البنتاجون الأمريكي أعلن رسميا وقف تسليم معدات إف 35  إلى تركيا .

 

وأضاف "مقطع الفيديو" أن القرار الأمريكي صدر بعد وقت قصير من  خسارة حزب الرئيس التركي رجب طيب أوردغان الثقيلة في الانتخابات المحلية ونال هزيمة  قاسية في انقرة واسطنبول وإزمير وهبطت الليرة إلى 1.3% من  قيمتها فوراً مع خسارته الفادحة مما ينذر إلى أن الانتخابات المحلية قد تكون بداية النهاية لأردوغان .

 

ويرفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التراجع عن خطط أنقرة شراء منظومة إس-400 الروسية للدفاع الصاروخي التي تقول الولايات المتحدة إنها ستقوض أمن طائرات إف-35. وتقول تركيا إنها ستتسلم المنظومة الروسية في يوليو.


والخلاف بشأن طائرات إف-35 هو أحدث النزاعات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وتركيا، والتي تشمل مطالبة أنقرة واشنطن بتسليمها رجل الدين فتح الله كولن والسياسة الخاصة بالشرق الأوسط والحرب في سوريا والعقوبات على إيران.

 

وكان مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أبلغ رويترز في مارس بأن الولايات المتحدة لديها عدد من المواد قد تحجبها لكي تبعث بإشارة لتركيا مفادها أن واشنطن جادة بشأن تخلي أنقرة عن طموحها لحيازة منظومة إس-400.  

 

قال المحلل السياسي المقيم في اسطنبول، ماجد كيالي، إن تقديم حزب "العدالة والتنمية" طعوناً على نتائج الانتخابات البلدية يُعد مفارقة، إذ كانت الأحزاب المعارضة هي التي تتقدم بالطعون في السابق وتشكك في نزاهة الانتخابات إلا أن الحزب الحاكم هو من يطعن تلك المرة. 


وأضاف "كيالي"، أن "العدالة والتنمية" ليس وحده من قدم الطعون على تلك النتائج، بل أن حزب الشعب الجمهوري أيضا تقدم بطعوناً، ورأى أن هذا الأمر يأتي في سياق العملية الانتخابية.

 

وأوضح كيالي أنه من الطبيعي أن الطرف الذي يعتبر نفسه خاسرا أكثر إلحاحا وحرصا على تقدم الطعون، خاصة عندما يتعلق الأمر بمدينة مهمة مثل اسطنبول.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة