وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان


خلال حملة مكبرة على مطاعم الوجبات الجاهزة بالمحافظات..

«الصحة» تعدم 2 طن أغذية فاسدة وتغلق 128 منشأة مخالفة للاشتراطات الصحية

حاتم حسني

الأربعاء، 03 أبريل 2019 - 08:27 ص

 

أعلنت وزارة الصحة والسكان، إعدام طن و٩٢٠ كيلو جرام من الأغذية المتنوعة غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، بالإضافة إلى ٢٨٤ لتر عصائر ومياه معبأة.


جاء ذلك خلال عدة حملات شنتها الإدارة العامة لمراقبة الأغذية، بالتعاون مع المديريات، استهدفت المنشآت الغذائية "مطاعم الوجبات الجاهزة" في عدد من المحافظات، خلال الفترة من ١١ إلى ٢١ مارس من العام الجاري.


وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، أن هذه الحملات تأتي في إطار توجيهات الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، للتأكد من سلامة الغذاء؛ حرصًا على الصحة العامة للمواطنين وحمايتهم من الممارسات الضارة، مشدداً على اتخاذ إجراءات استباقية لتوعية المواطنين من بعض السلع أو المنتجات الضارة بصحتهم.


ومن جانبه، أشار رئيس قطاع الطب الوقائي د.علاء عيد، إلى أنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات لمتابعة توافر الاشتراطات الصحية بعدد من المنشآت الغذائية "المطاعم، وأماكن تجهيز الشاورما، والكريب ومصنعات اللحوم والمشويات"، بالإضافة إلى متابعة الشهادات الصحية للعاملين بها، وفحص المنتجات ظاهريا، وسحب عينات للتأكد من صلاحيتها  للاستهلاك الآدمي.


وأضاف "عيد" أنه تم المرور على ١٦٣ منشأة غذائية، وسحب ٢٧٢ عينة متنوعة من أصناف الأغذية المتداولة بالأسواق، وأرسلت للتحليل بمعرفة المعامل المركزية والإقليمية التابعة لوزارة الصحة، موضحًا أنه تم تحرير ٤٧١ محضرًا حيال المخالفات التي تم رصدها.


ولفت إلى أنه تم إيقاف تشغيل ١٢٨ منشأة غذائية لمخالفتها للاشتراطات الصحية الواجب توافرها، كما تم ضبط ٥٩ كيلوجرام من الأغذية للشك في صلاحيتها، حيث تم أخذ عينات منها وإرسالها للمعامل للتأكد من مدى صلاحيتها.


وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة على أن الوزارة ماضية في شن حملاتها الرقابية الدورية على الأسواق لضمان سلامة الغذاء واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين حفاظًا على الصحة العامة للمواطنين.


وتناشد وزارة الصحة، المواطنين بعدم شراء المنتجات الغذائية من أماكن مجهولة المصدر، والتأكد من سريان تاريخ الصلاحية المدون على المنتجات الغذائية.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة