جانب من اللقاء جانب من اللقاء

وزيرا الاستثمار والإسكان يبحثان مع «البنك الدولي» دعم مشروعات البنية الأساسية

هاني محمد- أحمد عيسى الأربعاء، 03 أبريل 2019 - 10:15 ص

عقدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعًا مع الدكتور ميرزا حسن، عميد المديرين التنفيذيين بالبنك الدولي، وذلك خلال زيارتهما إلى العاصمة الأمريكية «واشنطن».

 

 حضر اللقاء المهندسة راندة المنشاوى، نائبة وزير الإسكان للمتابعة والمرافق، والسفير راجي الإتربي، المدير التنفيذي لمصر في البنك.


وبحث الاجتماع، التعاون بين مصر والبنك في مشروعات البنية الأساسية وعلى رأسها مشروع الإسكان الاجتماعي والصرف الصحي والمياه، حيث سبق أن ساهم البنك في دعم مشروعات وزارة الإسكان المرحلة الأولى من مشروع الإسكان الاجتماعي بقيمة 500 مليون دولار، والمرحلة الأولى من برنامج خدمات الصرف الصحي المستدامة بالمناطق الريفية بقيمة 500 مليون دولار، والمرحلة الثانية من البرنامج بقيمة 300 مليون دولار.

 

وذكر الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن مشروعات الصرف الصحي بقرى الريف تقع على قمة الأولويات حاليا بمصر، والمشروع الذي ينفذ حاليا بالتعاون مع البنك الدولي يعد من المشروعات الهامة التي تساهم في تحسين مستوى حياة المواطنين.

وأوضح وزير الإسكان أنه سيعرض تجربة مصر وآليات التنفيذ والإجراءات التي اتخذت والدروس المُستفادة من خلال المشروع القومي لصرف صحي القرى (NRSP) والجاري تنفيذ المرحلة الأولى والثانية منه بتمويل من البنك الدولي والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية بقيمة 1.15 مليار دولار، وذلك خلال مشاركته في أسبوع المياه، حيث يعتبر هذا البرنامج ضمن أهم المشروعات التي يقوم بتمويلها البنك الدولي فيما يتعلق بإعادة هيكلة مشروعات الصرف الصحي بالمناطق الريفية.

 

وأكدت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أهمية التعاون بين مصر والبنك الدولي لدعم قطاع البنية الأساسية من خلال تنفيذ مشروعات ضخمة تساهم في تحسين حياة الملايين من أبناء الشعب المصري وأيضا في تحسين البيئة اللازمة لجذب الاستثمارات. 

 

وأشارت الوزيرة إلي أن مصر تنفذ هذه المشروعات في كافة أنحاء الجمهورية في إطار الحرص على الارتقاء بجودة حياة جميع المصريين إضافة إلى أن هذه المشروعات تمثل فرصا في حد ذاتها بما تتيحه من فرص عمل أثناء تنفيذها. 

 

وأشاد الدكتور ميرزا حسن، عميد المديرين التنفيذيين بالبنك الدولي، بقصص النجاح التي حققتها مصر في مجال الإسكان الاجتماعي وبرنامج خدمات الصرف الصحي المستدامة بالمناطق الريفية، مؤكدا حرص البنك على دعم مصر خلال المرحلة المقبلة في مشروعات البنية الأساسية نظرا لدورها في تحسين حياة المواطنين، بما يساهم وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى مصر، وتقديم الخبرات لمصر فيما يتعلق بإشراك القطاع الخاص في مشروعات الإسكان الاجتماعي.

 

وقالت المهندسة راندة المنشاوي، نائب وزير الإسكان للمتابعة والمرافق، سيضم أسبوع المياه كبار قادة الفكر والشركاء إلى جانب خبراء البنك الدولي ومُمثلي الدول المشاركة لعرض أفضل التجارب العالمية، وتقديم حلول متطورة لكافة التحديات في مجال مياه الشرب والصرف الصحي.
 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة