بول سالم رئيس معهد دراسات الشرق الاوسط بالعاصمة الامريكية واشنطن
بول سالم رئيس معهد دراسات الشرق الاوسط بالعاصمة الامريكية واشنطن


بول سالم: ترامب يدرك أهمية دور مصر في الملف الفلسطيني

هشام مبارك

الأربعاء، 03 أبريل 2019 - 01:01 م

أكد بول سالم رئيس معهد دراسات الشرق الأوسط بالعاصمة الأمريكية واشنطن، أن علاقة الإدارة الأمريكية الحالية بمصر تراعي أبعادا كثيرة منها العسكري والاقتصادي ووجود معاهدة سلام بين مصر وإسرائيل ومكانة مصر كأمة وشعب في الوجدان الأمريكي.

وأضاف أنه ليس هناك تجاذب قوي بشكل عام حول العلاقات مع مصر رغم أن جزء من الإعلام والكونجرس له موقف مختلف منذ 2013 ومستمر حتى الأن.

وقال خلال لقائه بالوفد الصحفي المرافق لبعثة طرق الأبواب الأمريكية إن الحرب على الإرهاب لها بعد أخر من أبعاد قوة العلاقة بين البلدين.

وفيما يتعلق بتنويع مصر لمصادر السلاح، قال إن هذا التوجه قائم أيضا عند دول الخليج وتركيا وأن ما يعنيهم في الإدارة الأمريكية هو أن تستمر العلاقات العسكرية على قوتها الاستراتيجية بشكل عام .

وأكد سالم أن زيارة الرئيس السيسي لواشنطن تأتي ضمن الاحترام المتبادل الرئيسين المصري والامريكي، وفي ظل سياق طبيعي لعلاقات ثابتة بين البلدين وعلى الرغم من ان الرئيس الامريكي ترامب لن يتراجع عن قراره باعتبار سيادة إسرائيل على الجولان والذي اتخذه لتثبيت وضعه مع الناخبين الانجيليين ولخدمة  رئيس الوزراء الاسرائيلي نيتينياهو ، فان ترامب يدرك اهمية الدور المصري في عدة ملفات اهمها غزة والعلاقات مع فتح وحماس .

وأشار إلى أنه اذا كان هناك ما يسمى بصفقة القرن فان دور مصر هام في تحديد مدى تجاوب او عدم تجاوب الدول العربية مع تلك الصفقة كما ان الادارة تدرك ان مصر حريصة على ان تحظى اي ترتيبات للسلام بالقبول الفلسطيني اولا ..

وأوضح أنه لا توجد معلومات مؤكدة حول صفقة القرن وان العامل المشترك في التسريبات التي يتم تداولها تتعلق بوجود دولة واحدة مع منح الفلسطينيين نوعا من الحكم المحلي على بعض الاراضي مع توفير مزايا اقتصادية يتم تمويلها من دول عربية .. وهو امر لن يقبل به الفلسطينيون وبالتالي لن تقبله مصر ولا الدول العربية .

وقال إن جارد كوشنير مستشار الرئيس ترامب ومدير ملف صفقة القرن ليس لديه أي وعي سياسي وهو يتحدث فقط مع تل ابيب ويسوق عمليا للتوجه الاسرائيلي .

وأعرب بول سالم عن اعتقاده بان المعركة الانتخابية المقبلة في نوفمبر 2020 قد بدأت من الان وان احتمال فوز ترامب بفترة ثانية احتمال قائم مالم يظهر مرشح قوي من الحزب الديمقراطي ، موضحا انه في حال فوز الديمقراطيين بالرئاسة فقد تحدث بعض التأثيرات السلبية في العلاقات الشخصية بين القادة لكن جوهر العلاقات بين مصر والولايات المتحدة ، وفي المقابل فقد تشهد العلاقات مع المملكة العربية السعودية بعض التغيرات السلبية .

ووصف بول سالم أن الملف الإيراني هو الملف الابرز في قائمة اهتماما ادارة ترامب ، وعلى الرغم من توقيع عقوبات قاسية على إيران إلا أن الوضع الميداني ناعما، موضحا بأن أمريكا لم تقم بالضغط العسكري على إيران في سوريا حتى تحقق الهدف الأساسي من العقوبات وهو أبعاد النفوذ الإيراني عن المنطقة وبالتالي اتخذت العلاقات الامريكية الايرانية عنوان " لا حرب ولا مفاوضات".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة