الكوكب HR 8799e
الكوكب HR 8799e


الكشف عن تفاصيل الغلاف الجوي المعقد لكوكب «مشتري عملاق»

ناريمان محمد

الأربعاء، 03 أبريل 2019 - 02:41 م

تمكن المرصد الأوروبي الجنوبي من القيام بأول رصد مباشر لكوكب خارج نظامنا الشمسي من خلال جهاز يسمى "غرافيتي - GRAVITY"، عبارة عن أداة تصوير من الجيل الثاني مثبته على مقياس التداخل الكبير جدا يستخدم تقنية جمع الضوء تسمى قياس التدخل البصري .

 

وكشفت هذه الطريقة المبتكرة عن الغلاف الجوي المعقد للكوكب HR 8799e وهو كوكب يوصف بأنه "مشتري عملاق" يدور حول النجم اليافع (HR 8799) الذي يبلغ عمره 30 مليون سنه ويبعد مسافة 129 سنه ضوئية من الأرض في كوكبة الفرس الاعظم، وهو جزء من نظام يحتوي على قرص حطام كبير وأربعة كوكب عملاقة تسمى : HR 8799b ، HR 8799c ، HR 8799d ، HR 8799e.

 

وفقا لجمعية الفلكية بجدة، فإن قياسات الفريق تمكنت من الكشف عن مكونات الغلاف الجوي للكوكب HR 8799e ، حيث ظهر أنه يتكون بشكل كبير من أول أكسيد الكربون مقارنة بالميثان وهو شيء غير متوقع من كيمياء التوازن.

 

وقد شرح الفريق هذه النتيجة بوجود رياح رأسية عالية داخل الغلاف الجوي تمنع أول اكسيد الكربون من التفاعل مع الهيدروجين لتكوين الميثان.

 

ووجد العلماء أن الغلاف الجوي للكوكب HR 8799e يحتوي ايضا على غيوم تتكون من جزئيات الحديد و غبار سليكا، وعندما يقترن ذلك بزيادة في اول اكسيد الكربون فإن هذا يشير الى أن الغلاف الجوي للكوكب مرتبط بعاصفة هائلة وعنيفة.

 

وتشير الأرصاد لوجود كرة غاز مضاءة من الداخل، مع أشعة من الضوء الدافئ تحوم عبر بقع عاصفة لغيوم مظلمة.

 

وتشير الدارسة الى أن الحمل الحراري يتحرك حول غيوم جزيئات السليكا والحديد، والتي بدورها تتفكك وتتساقط الى الداخل، وهذا يرسم صورة لغلاف جوي ديناميكي لكوكب عملاق خارج نظامنا الشمسي أثناء ولادته يخضع لعمليات فيزيائية وكيمائية معقدة.

 

وبحسب الباحثين فإن النتائج الجديدة والتي تكشف عن خصائص الكوكب HR 8799e تتطلب أداه عالية الدقة والحساسية وهذا ما قام به بجهاز " غرافيتي - GRAVITY" بعد إستخدامه مع أربعة تلسكوبات في المرصد الأوروبي الجنوبي للعمل معا لتقليد تلسكوب أكبر واحد باستخدام تقنية " مقياس التداخل"، وهذا خلق تلسكوبا هائل لمقياس التداخل قام بجمع الضوء من الغلاف الجوي للكوكب HR 8799e والضوء من نجمه بشكل دقيق.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة