صورة من المؤتمر
صورة من المؤتمر


‎ مجلس الغرف السعودية يناقش المحفزات التجارية والاستثمارية

حازم الشرقاوي

الأربعاء، 03 أبريل 2019 - 04:19 م


‎نظم مجلس الغرف السعودية بالتعاون مع الغرفة التجارية والصناعة بالمنطقة الشرقية، اليوم الأربعاء، المؤتمر الوزاري التاسع المفتوح بعنوان "المحفزات التجارية والاستثمارية بالمنطقة الشرقية".

 

بمشاركة وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي، ومحافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة المهندس صالح بن إبراهيم الرشيد، ورئيس الغرفة التجارية والصناعية بالمنطقة الشرقية عبدالحكيم بن حمد العمار الخالدي ، وعدد من المسؤولين وأصحاب الأعمال بالمنطقة.

 

‎سلط  وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي خلال المؤتمر الضوء على موافقة مجلس الوزراء على الهيكل والدليل التنظيمي الجديد لوزارة التجارة والاستثمار، وحصول مراكز الخدمة الوزارة على المركز الأول بين الجهات الحكومية كأفضل أداء وفق  مؤشرات المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة، كما أوضح  أن منظومة وزارة التجارة والاستثمار تعمل على دعم بيئة الاستثمار بالمملكة، حيث بدأت الوزارة بإطلاق العديد من المبادرات والبرامج الداعمة لشركات الناشئة بالشراكة مع مجلس الغرف السعودية والغرف التجارية والصناعية.

 

‎وأكد  القصبي إن الشراكة بين الوزارة مجلس الغرف والغرف التجارية والصناعية تهدف إلى تطوير بيئة الأعمال من خلال المساهمة في تذليل المعوقات والتحديات التي تواجه القطاع الخاص ، والعمل على وضع الآليات التي  تساهم في تسهيل أعماله وتدعم نموها ليكون شريك استراتيجي في رؤية المملكة ٢٠٣٠.
‎و قال الوزير إن خطة تحفيز القطاع الخاص تدعم نمو القطاع الخاص وأنها شملت على أربع مبادرات تختص بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة، مؤكداً على أن الوزارة تعمل مع الجهات الحكومية حالياً على محاربة الغش التجاري، لما له من أثار سلبية على نمو الشركات الصغيرة و المتوسطة واستدامتها، وخلال الفترة الماضية تم ضبط أكثر من ٥٠٠ ألف منتج مغشوش في الأسواق المحلية.  

‎مضيفاً أن ما تمتلكه المملكة من مقومات اقتصادية عديدة لا يوجد لها مثيل في دول العالم، و هنا يأتي دور القطاع الخاص في الاستفادة من هذه المقومات وخلق قيمة مضافة لها، و استغلال الفرص و الامكانيات المتاحة لتطوير صناعة المؤتمرات والمنتديات. 

 

‎كما تطرق  إلى أن الوزارة تعمل على إنشاء مركز للتجارة الالكترونية، لمواكبة التغيرات في التجارة العالمية  وفتح أسواق جديدة لشركات الوطنية، و العمل قائم على إنشاء بنك لإقراض المنشآت الصغيرة والمتوسطة ليساهم في دعم و نمو هذه المنشآت ويحقق تطلعات حكومتنا الرشيدة، و تسعى الوزارة لتفعيل النظام  الإلكتروني في التصويت انتخابات الغرف التجارية والصناعية، وستكون التجربة الأولى من نصيب  الغرفة التجارية والصناعية بعنيزة.

 

‎منوه إلى أن الهيئة أطلقت الشركة السعودية للاستثمار الجريء، تعمل وفق ثلاث برامج رئيسية، وأن الشركة بدأت في الاستثمار في عدد المشاريع، أولها الاستثمار في المشاريع التي أبرمتها شركة سابك مع المنشآت الصغيرة والمتوسطة من خلال برنامج نساند.

 

‎كما أوضح إلى أن المملكة من خلال رؤيتها ٢٠٣٠ تسعى لرفع حجم الإقراض للمنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى نحو ٢٠٪؜ من حجم الإقراض بالمملكة .
‎من جهته نوه رئيس الغرفة التجارية والصناعية بالمنطقة الشرقية عبد الحكيم بن حمد العمار الخالدي، إلى أن حراك الجهات الحكومية، لتطوير وتسهيل إجراءات الاستثمار بالمملكة، يستحق منا كقطاع خاص الشكر والثناء للمسئولين في تلك الجهات .

 

‎مضيفاً أن رؤية المملكة2030م، وما انطوت عليه من توجهات جديدة في بنية الاقتصاد الوطني بتنويع القاعدة الاقتصادية وفتح المجال أمام القطاع الخاص للمشاركة في رسم مسار اقتصاد المملكة وتعظيم المحتوى المحلي في الصناعة الوطنية، شكّل في مُجملة انطلاقة جديدة للقطاع نحو تعزيز قدرته على تنفيذ أهداف الرؤية وتطلعاتها.


 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة