رئيس رابطة جراحات السمنة يوضح أنواع العمليات وأهميتها
رئيس رابطة جراحات السمنة يوضح أنواع العمليات وأهميتها


رئيس رابطة جراحات السمنة يوضح أنواع العمليات وأهميتها

منى إمام

الأربعاء، 03 أبريل 2019 - 05:21 م

أوضح الدكتور أحمد السبك، استشاري ورئيس الرابطة العربية لجراحات السمنة والسكر، عضو الفيدرالية الدولية لجراحات السمنة والسكر، أنواع عمليات جراحات السمنة وأهميتها والفرق بين الجراحات المختلفة وأيها أفضل لمن يعانون من داء السمنة. 

 

وقال السبكي، إن عملية تحويل المسار بالمنظار، من الجراحات المهمة المستخدمة في مصر، ويتم فيها فصل جزء من المعدة وتحويل مسار الأمعاء بحيث يتم تجاوز الجزء الأول من الأمعاء، مؤكدا أنها تناسب مريض السمنة الذي يسرف في تناول الحلويات والسكريات بكميات كبيرة، فضلا عن مناسبتها لمريض السكر، أو من لديه زيادة في الوزن عن المثالي أكثر من 30 كجم أو مؤشر كتلة الجسم.

وأوضح السبكي، أن هناك فرق كبير بين عمليات تحويل المسار، والتكميم، حيث أن عملية تحويل المسار يتم فيها فصل جزء من المعدة وتحويل مسار الأمعاء بحيث يتم تجاوز الجزء الأول من الأمعاء عن طريق تصغير حجم المعدة وتجاوز القسم الأول من الأمعاء، يقل امتصاص المواد الغذائية والسكريات، كما يتم فيها أيضا التخلص من هرمون الجوع فى العملية فيصبح الشعور بالجوع بعد العملية أمر نادر.

 

وحول عملية تكميم المعدة، أكد الدكتور أحمد السبكي، أنه يتم فيها قص ما يقرب من 70% من المعدة وبالتالي تصغير حجم المعدة بنسبة كبيرة فيشعر المريض بالشبع بمجرد تناول كمية قليلة من الطعام، وتتم بالمنظار، ويتم التخلص من هرمون الجوع فى العملية فيصبح الشعور بالجوع بعد العملية أمر نادر أيضا.

وأشار السبكي، إلى أن علاج السمنة الموضعية، يتم من خلال عمليات شفط الدهون حيث يتم شفطها ونحت القوام بجهاز الفيزر "vaser"، للحصول على قوام مثالي وبطن مشدودة بدون دهون أو جلد مترهل، ويعد شفط الدهون بالفيزر وسيلة سهلة للتخلص من الدهون، وهى تقنية لا تعد عملية جراحية ويكون ذلك من خلال فتحة صغيرة تحت الجلد من أجل شفط الدهون، كما تجرى معالجة السمنة الموضعية عن طريق جهاز جى بلازما j plasma.

وبيّن السبكي، أن علاج السمنة المتوسطة يتم عن طريق عملية بالون المعدة وهي عملية غير جراحية حيث تعمل بشكل كبير على تقليل الإحساس بالجوع لأنه يتم تصغير حجم المعدة من خلال وضع البالون فيها، مما يجعل المريض يتناول الطعام بكميات أقل ويجعله يشعر بالشبع لفترات طويلة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة