وصلات عزف على النفخ
وصلات عزف على النفخ


أداها «النابلسي» في «شارع الحب»..

سر الشخصية الحقيقية لـ«حسب الله الـ16» مع منى الشاذلي

محمد طه

الأربعاء، 03 أبريل 2019 - 06:33 م

تستضيف الإعلامية منى الشاذلي، فرقة أوركسترا آلات النفخ والإيقاع بمعهد الكونسرفاتوار بأكاديمية الفنون، في حلقة خاصة تعرض على فضائية "cbc".


ويقدم طلاب الفرقة خلال الحلقة، وصلات من العزف على آلات النفخ، تتضمن مجموعة من الأغاني الفلكلورية بقيادة الدكتور أحمد الحناوي مؤسس وأول قائد للأوركسترا.


ويتحدث "الحناوي"، عن بدايات تأسيس الفرقة وكيف جاءته الفكرة خلال دراسته في أسكتلندا، حين أراد أن ينقل تجربة العزف على آلات النفخ إلى مصر.


ويكشف "الحناوي"، سرًا يذاع لأول مرة عن الشخصية الحقيقية لـ"حسب الله السادس عشر" التي قدمها الفنان عبد السلام النابلسي في فيلم "شارع الحب"، مشيرًا إلى أن صاحب الشخصية الحقيقي اسمه محمد علي حسب الله، وكان عازفا مهما للغاية أنعم عليه الخديوي إسماعيل بلقب البشوية تقديرًا لموهبته في العزف، بعد أن شاهده في حفل زفاف الأميرة زاهية إحدى أميرات الأسرة الحاكمة، حيث كان حسب الله وفرقته يعزفون وتصادف وجود الخديوي إسماعيل فسأل عنه ومنحه لقب "الباشاوية".


وتتضمن حلقة الشاذلي مع فرقة أوركسترا آلات النفخ والإيقاع بمعهد الكونسرفاتوار، فقرة أخرى مع عدد من المتسابقين في مسابقة "مختبر الشهرة" التي تعتبر واحدة من أكبر مسابقات التواصل العلمي في العالم، وبدأ تنظيمها في مصر منذ عام 2009، لدعم الجهود الحكومية في النهوض بالعلم، وبناء ثقافة تتفهم وتدعم الدور الإيجابي الذي يلعبه العلم في المنفعة الاقتصادية والاجتماعية.


وتحدث المتسابقون عن طريقة اختيارهم للمشاركة في المسابقة، والموضوعات التي اختاروها لعرضها ضمن فعالياتها، وكيف وصلوا للمراحل النهائية لواحدة من أهم المسابقات العلمية في العالم.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة