وزير التعليم العالي خالد عبدالغفار
وزير التعليم العالي خالد عبدالغفار


برعاية وزير التعليم العالي

الإعلام وأزمتي السودان والجزائر في مؤتمر «إعلام الشروق».. الإثنين

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 04 أبريل 2019 - 10:13 ص

ينظم المعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق، مؤتمره العلمي الرابع، خلال يومي 8 و9 أبريل الجاري، برعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وأكاديمية الشروق.


يناقش المؤتمر الذي يُعقد بعنوان «بحوث الإعلام ومنهجية التكامل المعرفي في إطار التحولات الدولية الراهنة وتداعياتها» 50 بحثًا مقدمًا من 62 أستاذًا وباحثًا يمثلون 25 جامعة مصرية وعربية، من بينها «السعودية والإمارات والبحرين والعراق والجزائر والمغرب».


قال اللواء د. أحمد عبد الرحيم رئيس مجلس إدارة معاهد أكاديمية الشروق، إن المؤتمر يتضمن 7 محاور تشمل التكامل المعرفي والتداخل النظري والمنهجي والأخبار الزائفة وتأثيراتها النفسية والاجتماعية، والإعلام والإرهاب، والإعلام وأزمات التحولات الدولية، والتكامل بين علوم الإعلام والنفس والاجتماع، وتحولات الإعلام وانعكاسها على الجمهور والقائم بالاتصال، والإعلام والأزمات السياسية «السودان والجزائر».


وأوضح د. محمد سعد إبراهيم عميد المعهد ورئيس المؤتمر أنه لأول مرة يناقش المؤتمر تسعة بحوث جماعية قدمها الأساتذة والباحثون الأعضاء في تيار الأصالة والتجديد حول الأخبار الزائفة والإعلام والخوف من الجريمة، ومستقبل التأهيل الإعلامي للمحرر المتكامل في غرف الأخبار الرقمية، والسلوك الإخباري للنخب المصرية في إطار تعدد المنصات الإخبارية وخطابات التهجين الثقافي، وأزمة الهوية وخطابات التطبيع الافتراضي مع إسرائيل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وإشكاليات العلاقة بين الصحافة والسلطة السياسية في إطار قانون تنظيم الصحافة والإعلام وخريطة مستخدمي الإعلام الجديد في مصر.


ومن المقرر أن يعقد على هامش المؤتمر مائدة مستديرة تحت عنوان «مصر في أجندة الإعلام الدولي» بمشاركة ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ونقيب الصحفيين، وفولكهارد فيندفور رئيس جمعية المراسلين الأجانب، ومديري مكاتب القنوات الفضائية ووكالات الأنباء الدولية بالقاهرة.


يرأس هذه الجلسة الدكتور محمود علم الدين أستاذ الصحافة وتكنولوجيا الاتصال بكلية الإعلام جامعة القاهرة، حيث يتم مناقشة أجندة الإعلام بين المهنية والدعاية، وصورة مصر في الإعلام الدولي وآليات تدفق البيانات والمعلومات، ودور القنوات الإعلامية الرسمية، ودور الدبلوماسية الشعبية.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة