صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


سفارة فلسطين بالقاهرة تحيي ذكرى «يوم الأرض»

نادر غازي

الخميس، 04 أبريل 2019 - 08:40 م

أحيت سفارة دولة فلسطين بالقاهرة اليوم الخميس، الذكرى الثالثة والأربعين ليوم الأرض، بحضور سفير دولة فلسطين بالقاهرة ومندوبها لدى جامعة العربية دياب اللوح، ومستشاري وكوادر سفارة ومندوبية فلسطين، ودبلوماسيي الجامعة العربية وكبار الشخصيات الفلسطينية العامة، وممثلي المؤسسات الشعبية الفلسطينية وأبناء الجالية الفلسطينية.

وأعرب السفير دياب اللوح، في كلمته، عن حرص الشعب الفلسطيني وقيادته على إحياء يوم الأرض الخالد، وتبجيل حقوق شهداءنا الأبرار واستماتتهم في الدفاع عن أرضهم وحقوقهم الإنسانية، مؤكدًا أن هذه اللحمة الوطنية لشعبنا هي رسالة للحكومة الإسرائيلية وكل من يدعم الكيان الغاصب لأرض فلسطين التاريخية، مشددًا أنه كما أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس في قمة تونس الأخيرة أن الشعب الفلسطيني لن يغادر أرضه وسيواجه تحديات حاضرنا ومستقبلنا وكل محاولات تصفية القضية الفلسطينية.

وثمّن السفير دياب اللوح، الدور المصري التاريخي وحرصها على الوحدة الوطنية الفلسطينية، ممثلة في الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وجهاز المخابرات العامة لتحقيق المصالحة الفلسطينية.

وتقدم السفير دياب اللوح، بالتحية لصمود شعبنا العظيم المرابط في القدس ودفاعه عن مقدساته الإسلامية والمسيحية، وفي الضفة الغربية المناضلين أمام انتهاكات الاحتلال المجحف بحقهم، وفي قطاع غزة وخاصة شهداء وجرحى مسيرات العودة السلمية، وأبناء فلسطين داخل الخط الأخضر الذين يخوضون غمار معركة البقاء على الأرض برغم إجراءات إسرائيل العنصرية، وفلسطيني مخيمات اللجوء والشتات، مؤكدا التفاف الجميع حول رؤية القيادة الفلسطينية الحكيمة ونضالها للحفاظ على الحقوق الفلسطينية ومد أيديها للسلام في حال عودة الحقوق لأصحابها حتى يتسنى إقامة دولة فلسطينية متصلة جغرافيًا مستقلة ذات سيادة كاملة على حدود  67 وعاصمتها القدس الشرقية.

وافتتح السفير معرضا للصور الفوتوغرافية التي تحكي قصة يوم الأرض وتفاصيله وشهدائه، ومن ثم قدمت مها السقا عرضًا موجزًا حول التراث الفلسطيني، وسبل الحفاظ عليه من المحاولات الإسرائيلية المستمرة في سرقته، كما يسرقون مقدرات الشعب الفلسطيني وأرضه.

وقدّم السفير دياب اللوح، دروعا تكريمية لعدد من الشخصيات الفاعلة والمؤثرة نظير دورهم البارز والفعال في تسليط الضوء على عدالة القضية الفلسطينية وطبيعة المعاناة الواقعة على شعبنا الرازخ تحت الاحتلال الاسرائيلي.

وكان المكرمون من الجامعة العربية الكاتبة المتخصصة د. دعاء الشريف، والدبلوماسية الجزائرية نوال بوصنام، نظير جهودهم الدائمة في العمل على إعلاء القضية الفلسطينية في المحافل العربية المختلفة، وكذلك الصحفية بأخبار اليوم د. رضوى عبد اللطيف الحائزة على جائزة نقابة الصحفيين المصرية عن تحقيقها حول نضال عائلة التميمي، ونائب رئيس هيئة قصور الثقافة المصرية المخرج هشام عطوة، حيث أشرف على تصميم وتنفيذ أوبريت بعنوان "فلسطين في القلب" في دار الأوبرا المصرية، في ختام حفل مؤتمر منظمة التعاون الإسلامي الذي عقد بالقاهرة في ظل مشاركة 20 فرقة دولية، وقد نجح في تسليط الضوء على الفن الفلسطيني وجعله في صدارة المشهد.

وشملت التكريمات الصحفية بـ"روز اليوسف" ماجي حامد، والتي أفردت عددًا خاصا صحفيا حول القوى الناعمة وقوة الثقافة الفلسطينية في مجابهة الاحتلال الاسرائيلي، وكذلك تكريم هيئة الإذاعة والتلفزيون ووكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا"، وذلك نظير الجهد الكبير الذي تقوم به طواقمهم الإعلامية لإبراز القضية الفلسطينية، وتطلعات الشعب الفلسطيني ونضاله المستمر داخل وخارج الوطن.

ووجه السفير الشكر للوزير أحمد عساف، على الجهد الملموس الذي تبذلة الدوائر والمؤسسات الإعلامية الفلسطينية تحت إشرافه، وتسلم التكريمات كل من علي وهيب مسؤول مكتب "وفا" بالقاهرة، وفايق جرادة مسؤول مكتب تلفزيون فلسطين بمصر.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة