سيارة داسيا لوجان
سيارة داسيا لوجان


داسيا لوجان «السيارة الشعبية» بمفهوم مغربي

محمد جلال

الخميس، 04 أبريل 2019 - 10:24 م

الدار البيضاء - محمد جلال

تصدرت السيارة "داسيا"، مبيعات السيارات بدولة المغرب العربي خلال 2018، حيث استطاعت العلامة رومانية الأصل أن تحقق مبيعات بلغت حوالي 50.0000 سيارة خلال العام ، وجاءت “كليو “ على رآس مبيعات الشركة ب” ب12 الف و 470 سيارة خلال العام المنصرم.

وتعتبر داسيا بمثابة السيارة الشعبية في المملكة المغربية، فلا يخلو شارع من شوارع كازابلانكا "الدار البيضاء" من تلك السيارة التي يقدر البعض مبيعاتها بـ 1.000.000 سيارة محليا وعالميا.

وتنتشر داسيا في شوارع المغرب خاصة سيارات "التاكسي"، كما يطلق عليها في المملكة المغربية، إضافة إلى عدد من الموديلات التي تنوع بين الصغيرة والـ suv وسيارات فئة sw.

وبلغت مبيعات داسيا، خلال الشهور الثمانية الأولى من 2018، ما يقارب 33913 سيارة محققة زيادة بنسبة 4.5 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2017، وانتعاشًا في حصتها السوقية التي بلغت 29.2 %.

ويؤكد مسؤولو “رينو” المغرب أن "داسيا" استطاعت فرض سيطرتها على سوق السيارات من فرض نفسها كواحدة من أكثر السيارات مبيعا على الصعيد المحلي  في أقل من  13 عام .

ويبلغ سعر داسيا لوجان 1500 سي سي حوالي 230.000 جنيه للسيارة التي تعمل بالديزل، ويبلغ سعر داسيا لوجان 1200 سي سي حوالي 142.000 جنيه للسيارة التي تعمل بالبنزين.

وتأسست داسيا في عام 1966 بمساعدة من مجموعة "رينو" الفرنسية للسيارات وحصلت داسيا على التصاميم الأساسية لرينو ١٢، وتم انتاج حوالي ٤٥٠٠٠ سياراة تحمل شعار داسيا في الفترة ما بين ١٩٦٨ و١٩٧٢، وحملت سيارات داسيا مجموعة تعديلات بسيطة خاصة على الواجهة الأمامية.

يعتبر موديل داسيا ١١٠٠ واحد من أشهر موديلات الشركة  وفي عام ١٩٧٠ تم انتاج داسيا ١١٠٠، والذي تميز بمصابيح أمامية مزدوجة إضافة إلي محرك أقوى  

ظهرت داسيا لأول مرة خلال معرض باريس ١٩٧٠  وشاركت بعة موديلات منها داسيا ١٣٠٠ و١٣٠٠ لوكس و١٣٠١.

في سبتمبر ١٩٩٩ استحوذت رينو الفرنسية على شركة داسيا للسيارات لتصبح رومانيا مركزاً لتطوير صناعة السيارات في أوروبا الوسطى والشرقية ، ومن أجل زيادة الاستثمارات.

في عام ٢٠٠٠ ظهرت باكورة انتاج داسيا بعد دمجها مع رينو وكانت السياراة داسيا سوبرنوفا وهي النسخة المطورة من داسيا نوفا ولكنها زودت بمحرك وناقل حركة من رينو إضافة إلي مكيف هواء ونوافذ كهربائية ومشغل أقراص مدمجمة.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة