الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي


اهتمام إعلامي عالمي بزيارة الرئيس لواشنطن

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 05 أبريل 2019 - 10:16 م

أماني عبد الرحيم  
تغطية واسعة حظيت بها زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي المرتقبة لواشنطن الثلاثاء القادم، خاصة أنها تأتي وسط حالة من الحراك السياسي التي تشهدها المنطقة والعالم.

تحت عنوان «ترامب يستقبل الرئيس السيسي بواشنطن»، كتبت صحيفة «ذي واشنطن تايمز» الأمريكية أن زيارة الرئيس المصري تأتي علي رأس عدد من اللقاءات المهمة التي تجريها واشنطن في هذه الفترة مع رؤساء ومسئولين من دول مختلفة.

وأضافت أن أجندة الزيارة المصرية لواشنطن مليئة بالنقاط المهمة حيث سيجري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب محادثات مع نظيره المصري في البيت الأبيض، لمناقشة العلاقات العسكرية والاقتصادية الثنائية ودور مصر «كخط أساسي للاستقرار الإقليمي» في منطقة مضطربة من العالم.

وتأتي هذه الزيارة في أعقاب اجتماعات البيت الأبيض هذا الشهر مع الرئيس البرازيلي جير بولسونارو ورئيس الوزراء الأيرلندي ليو فارادكار ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وترى وكالة الأنباء الأفريقية «أفريكان دايلي فويس» أن زيارة الرئيس السيسي لواشنطن هذه المرة لها أهمية بالغة لأنها تأتي عقب القرار الأمريكي بمنح أسرائيل السلطة الكاملة علي هضبة الجولان، وهو ما أدانه المجتمع الدولي والدول العربية وعلي رأسها مصر والتي اعلنت موقفها صراحة في هذه القضية بأنها تعتبر الجولان ارضا عربية محتلة. واضاف الموقع انه من المتوقع ان يتم طرح هذه القضية للنقاش وايضا عدد من قضايا المنطقة الشائكة ومنها جهود البلدين في مكافحة الارهاب.

أما وكالة «رويترز» فأبرزت تصريحات البيت الأبيض حول الزيارة والتي تركز علي مدي عمق العلاقة التي تجمع مصر بواشنطن.. ومنها تصريح البيت الأبيض في بيان أن الزعيمين سيناقشان «كيفية البناء علي مزيد من التعاون العسكري والاقتصادي ومكافحة الإرهاب بين البلدين»، وكذلك «التكامل الاقتصادي الإقليمي بينهما»، و«دور مصر الطويل الأمد كمحرك رئيسي للاستقرار الإقليمي».

ويعتقد موقع «وان أمريكا نيوز نتوورك» أن الرئيس السيسي سيلقي ترحابا كبيرا بواشنطن، خاصة أن ترامب يرى أن مصر حجر الزاوية وشريك هام في حل عدد من القضايا الشائكة بالمنطقة.

وتوقع الموقع أن يطرح الرئيس ترامب في نقاشاته مع الرئيس السيسي خطة سلام الشرق الأوسط المقبلة لإدارة ترامب، كما أبرز الموقع تصريحات الرئيس السيسي السابقة في القمة العربية الاوروبية حول ضرورة تعاون الدول فيما بينها للحد من مشكلات العالم والمنطقة وان اختلفت الرؤي.

وتحت عنوان «ترامب يرحب بالرئيس السيسي بواشنطن»، كتب موقع «اجفيل فيلينو» الإيطالي أن امريكا تعي أهمية توطيد العلاقات مع دولة هامة مثل مصر لذلك من المتوقع أن يناقش ترامب مع الرئيس السيسي تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة ومصر وتنمية التعاون العسكري والاقتصادي ومكافحة الإرهاب والقضايا الاقليمية، وقد اتفق في هذا الطرح كل من موقع «لا تيريسيرا»، الإسباني ووكالة الأنباء الفرنسية «فرانس برس»، واللذان أكدا ان واشنطن تقدر الدور المصري وأنها «محور وحجر زاوية للاستقرار الإقليمي».

وتوقعت وكالة الأنباء النرويجية «اي بي سي نيهتر»، أن تأتي مساعي إبرام اتفاق تهدئة في غزة في أولويات اللقاء المرتقب بين الزعيمين.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة