الفراولة
الفراولة


«الفراولة» تحرق الدهون وتحمى من السرطان

رضا خليل

السبت، 06 أبريل 2019 - 06:50 ص

الفراولة، هي من بين الفواكه الأكثر شعبية وهي شجيرة متسلقة  تنتمي إلى العائلة الوردية ومصدر الفراولة الأصلي هي أوروبا، ولكن اليوم أصبحت تنمو في جميع أنحاء العالم هناك أكثر من 600 صنف من الفراولة التي تختلف في الطعم، الحجم والملمس وتتوفر الفراولة على مدار السنة  وتتميز الفراولة بأنها غنية بالفوائد الصحية أكثر من الفواكه الأخرى مثل التفاح والبرتقال والموز، لأنها كنز من مضادات الأكسدة التى تحمى من السرطان، كما ان لديها كمية مرتفعة من الفيتامينات.


وهناك فوائد هامة للفراولة تجعلها تتربع على عرش الفواكه، وتشمل:

تساعد على حرق الدهون
تتميز الفراولة باللون الأحمر الذي يحتوي على مادة الانثوسيانين التي تحفز الجسم على حرق الدهون المخزنة في البطن والخصر والأرداف.
تقوي الذاكرة على المدى القصير
الانثوسيانين الموجود في الفراولة يقوي الذاكرة قصيرة المدى بنسبة 100% في ثمانية أسابيع فقط من تناول حفنة من الفراولة يومياً، وفقاً لمجلة الكيمياء الغذائية.

تقلل الالتهاب داخل الجسم

تحتوي الفراولة على مركبات "الفلافونويد" المسؤولة عن لون ونكهة الفراولة، والتي تعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

وتتميز الفراولة  بشكل عام بقدرتها على خفض بروتين C التفاعلي  (CRP)، الذي هو يعتبر إشارة على ان هناك التهاب داخل الجسم، وفقاً لفريق باحثون من جامعة هارفارد.

تخفض فرص الاصابة بأمراض القلب والشرايين.

تحتوي القليل من السعرات الحرارية. حيث أن 100 غرام من الفراولة الطازجة تحتوي على 32 سعرة حرارية فقط.


تثري غذائنا بالفيتامينات والمعادن. بهذا فإن إضافة الفراولة الطازجة الى النظام الغذائي اليومي في شكلها الطبيعي، كإضافتها للسلطة أو خلطات العصائر المختلفة.
تقوي جهازنا المناعي.


تحتوي على مجموعة متنوعة من المواد الغذائية على رأسها فيتامين C. في الواقع ثمانية حبات من الفراولة تحتوي على فيتامين C أكثر من برتقالة واحدة.
غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتساعد على منع السرطان.


مصدر ممتاز لفيتامين K، المنغنيز، حمض الفوليك، البوتاسيوم، ريبوفلسين، الفيتامينات من المجموعة B، النحاس، المغنيسيوم والاوميغا 3.


غنية بالألياف القابلة للذوبان التي تساعد في خفض LDL المعروف أيضا باسم "الكولسترول السيئ". الألياف تساعد على تنظيم عملية الهضم وتقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وهي تحسن وظائف الأوعية الدموية وتقلل من تخثر الدم.


تحتوي كمية عالية من الفلافونوئيدات. الفلافونويدات تستخدم كمادة مضادة للالتهابات وتساعد على حماية القلب. بسبب خصائصها المضادة للالتهابات، فهي فعالة أيضا ضد التهاب المفاصل.

ولكن لكل شى مفيد بعض الأضرار أيضاً، وتشمل:"

أضرار الفراولة
أصدرت هيئة سلامة الأغذية الأوروبية (EFSA) تقريراً يفيد أن ما يقرب من نصف المنتجات الغذائية في أوروبا تحتوي على بقايا من المبيدات الحشرية والفراولة أبرز تلك المنتجات حيث أن آثار المبيدات في الأغذية العضوية، التي وجدت فيما ما يقرب من 81000 من عينات الطعام كان لها خطر كبير وتأثير سلبي على الصحة وأن معظم  المبيدات الفطرية، والتي تعتبر من المواد المسرطنة، وهناك حاجة إلى المزيد من البحث في الآثار المترتبة على التعرض الكثيف لهذه المبيدات.


وتعد الفراولة ضمن أكثر الفواكه إحتوائاً علي المبيدات والمواد الكيميائية بالإضافة إلي الخوخ، لذلك ينصح بعدم الخوض كثيراً في تناولها.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة