اباء الدير الاحمر يهدون وزير للاثار
اباء الدير الاحمر يهدون وزير للاثار


راعي الدير الأحمر يهدي وزير الآثار «المصحف الشريف »

ريم الزاهد

السبت، 06 أبريل 2019 - 11:12 ص

أهدى الأب أنطونيوس الشنوتي، راعي الدير الأحمر، المصحف الشريف، للدكتور خالد العناني وزير الآثار، وكذا للدكتور أحمد الأنصاري محافظ سوهاج، وللدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وعدد من المسؤولين على هامش زيارة وزير الآثار للدير الأحمر صباح اليوم.


يذكر أن الدكتور خالد العناني وزير الآثار، تفقد صباح اليوم الدير الأحمر الأثري في محافظة سوهاج.


وشهد الجولة محافظ سوهاج الدكتور أحمد الأنصاري،وسفراء ومستشارين ثقافيين لـ 40 دولة أجنبية وعربية وأفريقية،وممثل مكتب اليونسكو بالقاهرة، ومجموعة من مديري المعاهد الأجنبية بمصر.


ويعد الدير الأحمر من أبرز المواقع الأثرية في سوهاج،وكانت وزارة الآثار قد قامت بمشروع ترميم للدير،وتضمن أعمال الترميم الدقيق واعمال ترميم الموقع العام على يد مجموعة من المرممين والأثرين المصرين والأجانب المتخصصين.


ويقع الدير في منطقة "أدريبا" المصرية القديمة، والتي تُعرف الآن باسم الجبل الغربي بسوهاج شمال دير "الأنبا شنودة" رئيس المتوحدين -والشهير بالدير الأبيض- بحوالي 4 كم غرب مدينة سوهاج، وحوالي 11 كم، ويرجع بنائه إلى القرن الرابع الميلادي.


ويعد الدير الأحمر من أعظم الآثار القبطية، وقد بُني على طراز كنيسة القيامة في القدس؛ وذلك في القرن الرابع الميلادي، وللبابا مقولة جميلة على الدير الأحمر تقول: "الذي لم يذهب إلى القدس عليه الذهاب إلى الدير الأحمر بسوهاج؛ فكأنه ذهب إلى القدس".


 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة