جانب من فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للتصلب المتعدد
جانب من فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للتصلب المتعدد


في اليوم العالمي للتصلب المتعدد| علاج جديد يتحكم في المرض خلال 20 يوما

حاتم حسني

السبت، 06 أبريل 2019 - 11:47 ص

 

أقيمت فعاليات اليوم العالمي للتصلب المتعدد بقلعة صلاح الدين في القاهرة، بمشاركة نخبة من كبار أطباء المخ والأعصاب في مصر والشرق الأوسط.

عقدت الفعاليات برعاية الجمعية المصرية للتصلب المتعدد، وشعبة التصلب المتعدد بالجمعية المصرية للأمراض العصبية والنفسية وجراحات الأعصاب، وإحدى شركات صناعة الأدوية.

 أطلق الأطباء خلال اليوم تحذيرات هامة عن المرض الغامض "التصلب المتعدد" مع تأكيدهم على ضرورة رفع الوعي والتحذير من المرض الخطير، بتكريم مسلسل الطبال بحضور الفنان الشاب محمود حجازي، حيث ناقش المسلسل من خلال أحداثه معاناة مرضى التصلب المتعدد، وكيفية تعاملهم مع المرض.
 
 قال أستاذ أمراض المخ والأعصاب بطب جامعة القاهرة د.ماجد عبد النصير، إن مرض التصلب المتعدد هو مرض مناعي يصيب الجهاز العصبي المركزي، بسبب اضطراب جهاز المناعة، ومن أعراضه إصابة العصب البصري، ومن ثم نقص حاد في الإبصار، فضلا عن إصابة الجهاز الحركي؛ مما يؤدي لضعف حاد في الأطراف، موضحا أن هذا المرض يصيب الفئة العمرية ما بين الـ٢٠ والـ٤٠ عاما وأكثرهم من النساء.


وأوضح أستاذ ورئيس قسم الأعصاب بطب الأزهر د.حسين محمد حسين، أن مرض التصلب المتعدد أو الأمراض العصبية الخطيرة تشهد الجديد كل يوم، سواء على مستوى التشخيص أو طبيعة المرض، موضحا أن عدد المرضى على مستوى العالم حوالي ٣ مليون مريض حتى الآن، مضيفا: "في تقديري ما حدث مؤخرا على مستوى مصر جيد للغاية ويحترم جدا من حيث تم إنشاء وحدات متخصصة وتوفير العلاج مجانا".

ومن ناحيته صرح أستاذ المخ والأعصاب ورئيس الجمعية المصرية للتصلب المتعدد د.مجد ذكريا، أن مرض الـ MS تطور في مصر في الـ٦ سنوات الماضية وبداية من ٢٠١٢ أصبح هناك وحدات متخصصة لمرض التصلب المتعدد، وبدأ تجميع البيانات والمعلومات عن المرض، مما أحدث تغييرا جذري في المنظومة وأصبح لدينا قاعدة بيانات ضخمه ثم انتقلنا لقاعدة البيانات العالمية وأصبحنا في خلال عامين ترتيبنا رقم ٧ على العالم من حيث قاعدة البيانات أما من ناحية العلاج أصبح مريض التصلب المتعدد أي كانت إصابته يجد العلاج المناسب لها.


ومن ناحيته أكد أستاذ طب المخ والأعصاب وعميد طب الأزهر السابق ورئيس شعبة التصلب المتعدد بالجمعية المصرية للأمراض العصبية والنفسية وجراحات الأعصاب د.البهي رضا، على أهمية العمل بكل الجهود الممكنة لزيادة الوعي عن المرض والعقبات التي تؤخر أخذ العلاج الواقي، مشيرا إلى أن الشباب هم الفئة المستهدفة من المرض، مشيدا بدور الدولة في توفير العلاج بالمجان من خلال المجالس المتخصصة والتأمين الصحي لتحسين حياة المرضى والتحكم في آلية المرض.
ويقول المدير التنفيذي لشركة الأدوية الراعية د.عماد جريس، أن مرض التصلب المتعدد لا يتم تشخيصه بسهولة وعادة ما يكون مجهولا للمصاب، إلى أن يصل لطبيب الأعصاب، لافتا إلى أن الشركة قامت بمساعدة مرضى التصلب المتعدد خلال الأعوام السابقة بشكل فعال في التشخيص المبكر، إلى جانب إطلاق حملات لزيادة التوعية بالمرض وتحسين تشخيصه، والتكفل بإنشاء 9 وحدات لتشخيص وعلاج التصلب المتعدد في أكثر من محافظة على مستوى مصر لخدمة المريض المصري.

وأفصح د.عماد جريس، عن بشرى جديدة للمرضى بموافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على علاج " كلادربين" لمرضى التصلب المتعدد الأنتكاسي والثانوي المتقدم، حيث يمكنهم التحكم في المرض لمدة 4 سنوات بعد تناول أقراص لمدة 20 يوم فقط.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة