الاجتماع الذى عقد بديوان عام محافظة الشرقية
الاجتماع الذى عقد بديوان عام محافظة الشرقية


وزير الزراعة: زيادة محصول الأرز بنسبة 25%

سناء عنان

السبت، 06 أبريل 2019 - 02:11 م

أكد الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن زراعة مليون و75 ألف فدانًا بمحصول الأرز هذا العام بزيادة قدرها 25 % عن العام الماضي وذلك لتوفير احتياجات المواطنين من تلك السلع الاستراتيجية على أن يتم زراعة المساحات الإضافية بالأصناف المقاومة للملوحة والجفاف التي تم اسنباطها بمراكز البحوث الزراعية والتي يتم ريها بمياه الصرف الزراعي.

 

وأشار إلى أن تلك الأصناف تستهلك 50% فقط من كميات المياه التي تستهلكها الأصناف البلدية كما أنها تحقق إنتاجية مرتفعة هذا علاوة على قصر مدة نضج المحصول.

 

جاء ذلك فى الاجتماع الذي عقد بديوان عام محافظة الشرقية، بحضور الدكتور ممدوح غراب محافظ الإقليم والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتور حاتم إبراهيم رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي والدكتور السعيد حماد رئيس جهاز تحسين الأراضي والمهندس علاء عفيفي وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة ولفيف من قيادات الزراعة وعدد من النواب لمناقشة المشاكل التي يعاني منها المزارعين وسبل رفع إنتاجية المحاصيل الزراعية والنهوض بالثروة الحيوانية والداجنة.

 

وقال الوزير إن مصر تواجهة تحديات على كافة الأصعدة منها ندرة المياه لذلك كان لابد من إدارة الملف المائي بصورة  مستدامة وبأسلوب يسمح لنا بالتوزيع العادل للمياه بين المحافظات بالتنسيق مع وزارة الري لتحقيق أعلى معدلات الاستفادة من كميات المياه المتوفرة وتقنينها وتحقيق مبدأ الشفافية في توزيعها على المساحات.

 

وأوضح أبو ستيت أن هناك تعاون وتنسيق كامل بين اللجنة المشتركة من الوزارتين لمواجهة المشاكل والمعوقات التي تواجه زراعات المحاصيل الشتوية والصيفية .

 

وحول مخالفات المزارعين لزراعات الأرز في الأعوام الماضية أنه سيتم تطبيق القانون بكل قوة وحزم على المخالفين حيث أن عدم التزامهم أكثر عليهم وعلى غيرهم وليس هناك مجال لرفع الغرامات على المزارعين المخالفين لتطبيق العدالة بين الجميع .

 

وأضاف وزير الزراعة أن محصول القمح يُشير إلي إنتاجية مرتفعة هذا العام وذلك بفضل جهود الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح والتي  حققت النتائج المرجوة بفضل التعاون الكامل بين وزارة الزراعة ومراكز البحوث وزراعة أصناف عالية الإنتاج مقاومة للأمراض، مشيرًا إلى أن سقوط الأمطار لم يؤثر على هذا المحصول الاستراتيجى بل ساهم في نضج المحصول واكتمال نموه.

 

وأضاف أن سعر طن القمح يتم تحديده بأسلوب علمي مدروس يتم خلاله احتساب التكلفة الحقيقية لمحصول القمح متضمنة العناصر المتغيرة والثابتة وتحقيق سعر عادل للمزارعين، ويقدر سعر الطن هذا العام بـ 685 جنيه .

 

وصرح المحافظ الدكتور ممدوح غراب أنه تم زراعة 389 ألف و690 فدانًا لمحصول القمح هذا العام بالمحافظة وتم إعداد الصوامع والشون الأسمنتنية لاستقبال المحصول من المزارعين وأنه تقرر تكثيف الحملات على مداخل ومخارج المحافظة لمنع تهريب المحصول خارجها للحفاظ على مركز المحافظة الأول فى الإنتاجية والتوريد التي تحظى به سنويًا.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة