فودة يشيد بتجربة «بحوث الصحراء» مع القمح المتحمل للملوحة بجنوب سيناء
فودة يشيد بتجربة «بحوث الصحراء» مع القمح المتحمل للملوحة بجنوب سيناء


فودة يشيد بتجربة «بحوث الصحراء» مع القمح المتحمل للملوحة بجنوب سيناء

بوابة أخبار اليوم

السبت، 06 أبريل 2019 - 04:47 م

بحث اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، مع الدكتور نعيم مصيلحي رئيس مركز بحوث الصحراء والدكتور عبد الله زغلول نائب رئيس المركز لشئون المحطات، الوضع الحالي لأحد أصناف القمح المتحمل ملوحة المياه وقدرته على إنتاج محصول ملائم للبيئة الصحراوية لتلبية احتياجات المحافظة، حال اعتماده رسميا من وزارة الزراعة.


وزار فودة محطة بحوث جنوب سيناء في مدينة رأس سدر، للاطلاع على دور مركز بحوث الصحراء في تجربة زراعة السلالة الجديدة تحت اسم «إسماعيلية 1» والتي يجري تجريبها حاليا بالتعاون بين مركزي البحوث الزراعية والصحراء،  علي أن يتم تسجيلها بعد انتهاء مراحل التجريب الحالية وفقا لمعايير التسجيل المعتمدة للصنف.

 

وأبدى محافظ جنوب سيناء خلال جولته في محطة بحوث رأس سد، إعجابه بمختلف سلالات الإبل التي يتم إنتاجها في المحطة والتي تعطي إنتاجية تصل إلى 300 كيلوجرام من اللحوم في العام بدلا من 150 كيلو جرام، مشيدا بنجاح مركز بحوث الصحراء في انتخاب سلالات من الإبل لها قدرة كبيرة على إنتاج اللحوم.

 

ومن جانبه، قال الدكتور نعيم مصيلحي رئيس مركز بحوث الصحراء في تصريحات صحفية على هامش الجولة التفقدية لمحافظ جنوب سيناء، إن نجاح مرحلة تقييم الصنف الجديد من القمح، واجتيازه كافة اختبارات التسجيل يمكن محافظة جنوب سيناء من الاستفادة من زراعته في تلبية احتياجات المحافظة من القمح خاصة في منطقة الطور، مع إمكانية التوسع في زراعته في المناطق التي تتوافر فيها الموارد المائية المناسبة لزراعة هذا الصنف.

 

بدوره، أكد الدكتور عبدالله زغلول نائب رئيس المركز لشئون المحطات البحثية، أن عملية التقييم تتم بهدف التأكيد على قدرته على الإنتاجية المناسبة لمعدلات الملوحة في المياه والتي تزيد عن الأصناف التقليدي، حيث يتم التجريب وفقا لمعدل ملوحة يصل إلى 8 آلاف جزء في المليون.

 

وأوضح زغلول أنه سيتم الإعلان عن إنتاجية المحصول خلال موسم الزراعي الحالي الذي يشرف عليه مركز بحوث الصحراء، لافتًا إلى أنه في حالة نجاح زراعته سيكون إحدى خطط المركز للبدء في تسجيل الصنف من خلال مركز البحوث الزراعية، ضمن خطة تقييم بعض أصناف القمح المتحملة للملوحة، مشيرا إلى أنه تم زراعة أحد أصناف القمح في ثلاث محطات هي رأس سدر والطور وبالوظة بشمال وجنوب سيناء وأن النتائج للمحصول مبشرة.


وشدد نائب رئيس مركز بحوث الصحراء، على أن محافظ جنوب سيناء وجه في حالة نجاح تجربة القمح الجديد أن يتم التوسع فيه لإنتاج القمح بما يكفي معدلات الاستهلاك بالمحافظة وخاصة مدن الطور وشرم الشيخ، مشيرا إلى أن الهدف من التجريب التأكد من عناصر الثبات والتجانس للصنف وقدرته في مواجهة ارتفاع معدلات الملوحة في المياه والتربة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة