بيتسو موسيماني وسيد عبدالحفيظ
بيتسو موسيماني وسيد عبدالحفيظ


«الضغط على المنافس».. مدرب صن داونز يلقن سيد عبدالحفيظ درسا قاسيا

رياض محمد جعيصة

السبت، 06 أبريل 2019 - 09:09 م

 

«إذا كنت لا تعلم كيف تضغط على المنافس محليا وإفريقيا أنا أقولك إزاي»، هذه كانت تصريحات المدرب العام للنادي الأهلي سيد عبدالحفيظ بعد الفوز على الاتحاد السكندري وتصدره للدوري لمدة 24 ساعة فقط ليستعيد الزمالك الصدارة مرة أخرى.

 

الضغط على المنافس، هو فن يتقنه القليل من المدربين في الساحرة المستديرة ويعتمد على إصدار التصريحات المثيرة للجدل قبل المواجهات المهمة من أجل زيادة الضغط النفسي على لاعبي الفريق المنافس، وأشهر من استخدم هذه الطريقة جوزيه مورينيو الذي يحول الصراع إلى خارج الأمور الفنية وعلى سبيل المثال الهجوم على مدرب الفريق الآخر.

 

الضغط على المنافس، له طرق كثيرة ولكل مدرب طريقته الخاصة والتي يؤثر بها على لاعبي الفريق المنافس، بعضها يأتي ثمارها والبعض الآخر تأتي بنتائج عكسية على الفريق، وهو ما يؤثر سلبيا على لاعبي الفريق في حالة الثقة الزائدة من المدربين.

 

على المستوى المحلي، استغل مدرب الأهلي سيد عبدالحفيظ تصريحاته المثيرة من أجل الضغط على الزمالك متصدر الدوري الممتاز منذ بدايته وبفارق كبير بسبب انشغال المارد الأحمر بالبطولة الأفريقية والتي خسر لقبها أمام الترجي التونسي، إلا أن الأهلي نجح في استغلال تعثر الفريق الأبيض لأكثر من مباراة بل وأصبح منافسه الرئيسي ويبتعد عنه بفارق نقطتين فقط.

 

الأهلي حقق فوزا متأخرا وصعبا على الاتحاد، ليتصدر الدوري الممتاز لأول مرة في هذا الموسم بفارق نقطة وحيدة على الزمالك، وأصدر سيد عبدالحفيظ تصريحا جديلا بعد نهاية المباراة من أجل الضغط الفريق الأبيض الذي سيواجه سموحة بعد 24 ساعة فقط.

 

سيد عبدالحفيظ قال في تصريحات بعد تصدر الأهلي للدوري: «أقبل الضغوط من المنافس محليا وإفريقيا، فإذا كنت لا تعلم كيف تضغط منافسك محليا وقاريا، فلتأتي لي وأنا أعلمك»، موجها حديثه إلى الزمالك وهو يأمل أن يتعثر الفارس الأبيض أمام سموحة، ولكن ينجح الزمالك في استعادة الصدارة مرة أخرى بالفوز على الفريق السكندري بهدف نظيف.

 

سيد عبد الحفيظ انشغل بإصدار التصريحات الجدلية من أجل الضغط على الزمالك، قبل أيام قليلة من المواجهة المرتقبة أمام صن داونز الجنوب إفريقي في ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا، وخلاف ذلك جاءت تصريحات المدرب بيتسو موسيماني، المدير الفني صن داونز، مغايرةً لتلك النغمة من الضغط على المنافس.

 

 وموسيماني يعد من أشهر المدربين الذي يتقنون فن الضغط على المنافس، وهو معروف لجميع الأندية المصرية، والذي استخدمه من قبل أمام الزمالك في نهائي إفريقيا عام 2016، حيث أكد أن الفارس الأبيض هو الأقرب لتحقيق اللقب الأفريقي، ولكنه حسم اللقب بالفوز ذهابا بنتيجة 3-0. ولم تمنعه الهزيمة 1-0 إيابًا من تحقيق اللقب الأول في تاريخ النادي الجنوب أفريقي مستفيدًا من فوزه الكبير ذهابًا.

 

في 5 أغسطس 2018، عندما كان سيد عبدالحفيظ يقدم برنامجا تلفزيونيا عبر قناة الأهلي، سخر من نادي الزمالك عند هزيمته أمام صن داونز بثلاثية نظيفة في نهائي أفريقيا، قائلا: «بتخسر بالتلاتة والخمسة في أفريقيا تعالالنا وإحنا نكسبلك اللي كسبك.. الأهلي دائمًا لديه غيره خصوصًا في أفريقيا، لا تقلق من هذا الأمر فجميعنا مصريين».
 

 

وقبل أيام قليلة من مباراة الأهلي وصن داونز، أكد موسيماني أن «فرص فريقه ضئيلة جدا أمام الأهلي، الذي وصفه بأنه أكبر نادي في قارة أفريقيا، متحدثًا عن أن هدفه هو الأداء المشرف ورفع علم جنوب إفريقيا أمام الأهلي الذي يعج بالكثير من النجوم وفي مقدمتهم رمضان صبحي العائد من إنجلترا».


وقال المدرب الجنوب أفريقي: «الأهلي نادي كبير جدا جدا، إذا كنت تظن أن الوداد والترجي أندية كبيره فالأهلي أكبر منهم، الأهلي صرف في لاعب واحد في الانتقالات الشتوية 6 مليون دولار والعديد من اللاعبين، هل تستطيع تصديق ذلك في إفريقيا؟ نحن نبيع أفضل لاعبينا لأوروبا بأرقام اقل من ذلك، لقد أعادوا رمضان صبحي من انجلترا»


وتابع: «الأهلي أكبر نادي في القارة، أنظر للنجوم الذين في قائمة الفريق وانظر لنا، نحن صغار مقارنة بهم نحن لا نمتلك شئ، هدفنا هو محاولة رفع علم وتشريف بلدنا، اورلاندو بايرتس كان سبب في زيادة عدد الأندية في جنوب إفريقيا.. ونحن نسعى للحفاظ على ذلك».


موسيماني أظهر في تصريحاته الاحترام المفرط للنادي الأهلي، لكنه أبطن له ما في جعبة فريقه من أسلحةٍ هجوميةٍ رائعةٍ قادته اليوم لفوزٍ كاسحٍ، مكبدًا الأهلي أثقل هزيمة في تاريخه أفريقيًا.

صن داونز، اكتسح ضيفه الأهلي بـ5 أهداف نظيفة، على ملعب «لوفتوس فيرسفيلد» بجنوب إفريقيا، في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا.


ويحتاج المارد الأحمر إلى معجزة من أجل التأهل إلى الدور التالي، حيث يحتاج إلى الفوز بـ5 أهداف أو أكثر في مباراة العودة والتي ستقام على ملعب «الجيش» بالسويس. 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة