جانب من اللقاء
جانب من اللقاء


التخطيط تطلق مبادرة «الشبكة الأفريقية لمعاهد الإدارة»

حسن هريدي

الأحد، 07 أبريل 2019 - 10:14 ص

 

أكدت د.شريفة شريف المدير التنفيذي للمعهد القومي للإدارة أن المنتدى الأول للحوكمة والتنمية في أفريقيا يعطي فرصة للمشاركة وإلقاء الضوء على أفضل الممارسات للحوكمة الرشيدة في أفريقيا .

وأشارت إلى أن المنتدى يعد بمثابة خطوة أولى للشراكة مؤكدة على الالتزام القوي بمواصلة المشاركة في آلية مراجعة النظراء الأفريقية وتوسيع قنوات التقييم ومشاركة أفضل الممارسات وزيادة وتحسين الحوار بين المعاهد لمتابعة نتائج الحوكمة الرشيدة.

كما أكدت د.شريفة شريف على ضرورة الحفاظ على الزخم ومواصلة التطوير والتأكد من الالتزام بولاية هذا المنتدى بطريقة تحمي كافة الأسباب التي ساهمت في نجاح هذا المنتدى الفريد مشيرة إلى أن هذا المنتدى هو الأول من بين العديد من الفعاليات القادمة الضرورة والهامة لمستقبلنا الجماعي.

وأضافت د.شريفة شريف أن المعهد القومي للإدارة ومركز الحوكمة فخورون بإطلاق مبادرة "الشبكة الأفريقية لمعاهد الإدارة" والتي تعد كمنصة لاستمرار التواصل في مشاركة المعرفة وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات علي نطاق واسع من الموضوعات والتي تساعد على تسريع تنفيذ أهداف التنمية المستدامة رؤية مصر 2030 وأجندة أفريقيا 2063.

جدير بالذكر أن رؤية مركز الحوكمة تتمثل في الشفافية وصنع سياسات الإدارة الرشيدة في الجهاز الإداري للدولة (الحوكمة)، إلي جانب تنفيذ إصلاحات الحوكمة من خلال إدخال مفهوم وممارسات الإدارة الرشيدة في المؤسسات الحكومية وربطها بمفاهيم الإصلاح الإداري بهدف الوصول الي الإدارة الجيدة لموارد الدولة والمجتمع، وذلك وفق عدد من القيم الحافزة للحكم الرشيد والهادفة إلى بناء القدرات، التي تساعد على تحقيق التنمية الاقتصادية والسياسية ومساندة التحول نحو الديمقراطية وبناء ثقة المواطن في الحكومة، وغرس ثقافة احترام الوظيفة العمومية ودعم المشاركة والنزاهة والشفافية والمساءلة.

وناقش المنتدي عدة محاور تمثلت في دمج الحوكمة في إصلاحات الإدارة العامة، ودور الاستراتيجيات في تعزيز ممارسات الحوكمة، وتمكين المنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص في إطار الحوكمة.

يُشار إلى أن "الآلية الإفريقية لمراجعة النظراء" تم إنشاؤها تحت مظلة الاتحاد الإفريقي، للمراقبة والمراجعة الذاتية‏، والمساعدة على تحقيق التنمية والحكم الرشيد‏، عبر تقييم أداء وبرامج الدول الإفريقية الأعضاء، وفي إطار أنشطة مختلفة تستضيفها مصر، خلال رئاستها الاتحاد الإفريقي، وشارك بالمنتدى 20 دولة افريقية و250 مشارك من الشخصيات البارزة والممثلين الشخصيين لرؤساء دول وحكومات الدول أعضاء الآلية، ولفيف من الشخصيات الإفريقية رفيعة المستوى المعنية بقضايا الحوكمة بالقارة الإفريقية.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة