وزير الزراعة يتفقد نماذج إرشادية لترشيد استهلاك المياه وتطوير الري الحقلي بأسيوط
وزير الزراعة يتفقد نماذج إرشادية لترشيد استهلاك المياه وتطوير الري الحقلي بأسيوط


وزير الزراعة يتفقد نماذج إرشادية لترشيد استهلاك المياه بأسيوط

عادل إسماعيل

الأحد، 07 أبريل 2019 - 01:58 م

أكد الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على أهمية الدور الذي يقوم به مشروع ترشيد استخدام المياه في الأنشطة الزراعية، والذي يجرى تنفيذه بالتعاون بين الجهاز التنفيذي لمشروعات تحسين الأراضي، ومعهد بحوث المحاصيل الحقلية.

 

جاء ذلك خلال تفقده واللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط،  حقل إرشادي منزرع بمحصول القمح من الصنف بني سويف 5، بنظام الزراعة على مصاطب وخطوط، بمنطقة الفيما بمركز الفتح، مشيرا إلى أن هذا المشروع يهدف إلي ترشيد استخدام المياه في إنتاج المحاصيل الرئيسية، وتعظيم الاستفادة من وحدة المياه، كذلك زيادة الإنتاجية.

 

وأوضح أبوستيت، أنه من ضمن الممارسات الفنية التي يجرى إتباعها بالمشروع التسوية بالليزر، والزراعة على مصاطب، واستخدام ونشر الأصناف قصيرة العمر وذات الاستهلاك المائي المنخفض.

 

وتفقد وزير الزراعة ومحافظ أسيوط، احد نماذج مشروع تطوير الري الحقلي، بمنطقة عرب طمير بمركز الفتح، مشيرا إلى أهمية هذا المشروع والذي يساهم في ترشيد كمية المياه المستخدمة في الري،وزيادة المساحة المنزرعة، بعد تغطية المراوي والمساقي القديمة وإمكانية زراعتها، فضلا عن توفير الوقت والمجهود.

 

ويرافق وزير الزراعة خلال زيارته إلى محافظة أسيوط، الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور السعيد حماد رئيس مجلس إدارة الجهاز التنفيذي لمشروعات تحسين الأراضي، والمهندس إبراهيم سرور وكيل وزارة الزراعة بأسيوط، الدكتور جمال سرحان رئيس الإدارة المركزية للمحطات، الدكتور ممتاز شاهين مدير معهد بحوث الصحة الحيوانية، الدكتور علاء خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية، والدكتور هشام مسعد مدير معهد بحوث القطن، والدكتور اشرف هاشم مدير المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف، الدكتور ايمن عبدالعال رئيس قطاع الإنتاج، الدكتور حاتم إبراهيم رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي، الدكتور ماهر المغربي مدير مشروع المزارع المصرية، والدكتور صلاح عبدالمجيد  رئيس قسم القمح.

 

يذكر أن وزير الزراعة، بدأ هذا الأسبوع عدد من الجولات التفقدية في المحافظات والتي بدأها بمحافظة الشرقية، للاطمئنان على المساحات المنزرعة والمحاصيل ومحطات إنتاج التقاوي والحقول الاسترشادية ومحطات الإنتاج الحيواني، وتأتي زيارة محافظة أسيوط ثاني جولات الوزير هذا الأسبوع.

 

اقرأ أيضا

-اليوم| «أبوستيت» يتفقد عددا من المشروعات الزراعية بأسيوط

- «أبوستيت» يبحث مع «نورالدين» سبل تحقيق التنمية الزراعية بأسيوط

-صور| وزير الزراعة ومحافظ أسيوط يتفقدان محطة غربلة التقاوي ببني غالب

-وزير الزراعة يتفقد حقول القمح والبنجر والفول بمنفلوط

-قرار جديد من وزير الزراعة حول مشروع الإنتاج الحيواني بأسيوط..تعرف عليه

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة