مجلس الدولة
مجلس الدولة


ننشر حيثيات حكم تأييد وقف برنامج «الزمالك اليوم»

فاطمة مبروك

الأحد، 07 أبريل 2019 - 02:02 م

 

 

أكدت محكمة القضاء الإداري، في حيثيات حكمها بتأييد قرار الأعلى للإعلام بوقف برنامج «الزمالك اليوم»، أنه يجوز قانوناً تقييد حرية التعبير لضمان احترام حقوق الآخرين أو سمعتهم، أو لحماية الأمن القومي أو النظام العام أو الصحة العامة أو الآداب العامة، إذ أن التعبير عن الرأي يتعين أن يكون في إطار المقومات الأساسية للمجتمع واحترام حرية الحياة الخاصة للمواطنين وعدم الاعتداء على شرفهم وسمعتهم واعتبارهم أو انتهاك محارم القانون.  

 

واستمعت المحكمة إلى محتوى القرص المدمج (CD) المرفق والمسجل عليه حلقة من برنامج (الزمالك اليوم)، والتي تمثل الأقوال التي وردت بها ما اعتبرته جهة الإدارة مخالفة تستحق إصدار قرار الوقف.

 

وتبين أنه ورد بتلك الحلقة ما يمكن اعتباره سباً وقذفاً في حق حكام مباريات الدوري الممتاز لكرة القدم المصري عامة، إذ تم وصفهم بأنهم «حكام فجرة» دون إقامة ثمة دليل على أنه قد صدر منهم جميعاً ما يسوغ معه نعتهم بهذا الوصف، كما تم التقليل من شأنهم وتشبيههم بأنهم مثل الطفل "الأهبل" الذي يرتدي شورت الحضانة ويمسك بيده صفاره.

 

وورد بتلك الحلقة أيضاً اتهام المدعو عصام عبد الفتاح بالخيانة وأنه «باع مصر علشان الفلوس» في مدينة أبو ظبي، دون إقامة ثمة دليل على ذلك. وكذا تم توجيه اتهام إلى كل من المدعوين/ سيد عبد الحفيظ ومجدي طلبة وتامر النحاس ومحمد يوسف، وكذا طبيب فريق النادي الأهلي بأنهم "إخوانجية إرهابيين"، دون إقامة دليل على أن أي منهم ينتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية المحظورة قانوناً ، وهو ما يعدو تشهيراً بكل المذكورين وحطاً من قدرهم وتشويه لسمعتهم.

 

كانت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري منذ قليل، أيدت استمرار تنفيذ القرار الصادر من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بوقف بث برنامج «الزمالك اليوم» والمذاع علي قناة المحور الفضائية، ورفضت الدعوى المقامة من رئيس نادي الزمالك لوقف القرار وعودة البرنامج.

 

صدر الحكم برئاسة المستشار فتحي إبراهيم محمد توفيق، نائب رئيس مجلس الدولة، وعضوية المستشارين شريف أبو الخير، وفتحي هلال، ورأفت عبد الحميد، وحامد المورالي، ونوح حسين ، وأحمد زكي، ومحمد غيث، نواب رئيس مجلس الدولة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة