مصر تنتج 45 مليون طن مخلفات زراعية.. البيئة تطرح إستراتيجية لتعظيم الاستفادة
مصر تنتج 45 مليون طن مخلفات زراعية.. البيئة تطرح إستراتيجية لتعظيم الاستفادة


«البيئة» تطرح إستراتيجية لتعظيم الاستفادة من المخلفات الزراعية

إنجي خليفة

الأحد، 07 أبريل 2019 - 03:11 م

ينتج القطاع الزراعي في مصر ما يزيد عن 45 مليون طن سنويًا من المتبقيات الزراعية والمخلفات الحيوانية، لا يستغل منها إلا 20 مليون طن سنويا فقط في إنتاج الأعلاف والأسمدة العضوية، بينما يتم التخلص من المتبقي بطرق غير سليمة تؤدي إلى تأثيرات بيئية وصحية سلبية.

دفع ذلك وزارة البيئة من خلال البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة التابع للوزارة، وجهاز تنظيم إدارة المخلفات، إلى تنظيم جلسة عمل تشاورية لمناقشة "الاستراتيجية القومية لإدارة المخلفات الزراعية مع منظمات المجتمع المدني".

تأتي هذه الورشة في إطار توجيهات وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، بعقد سلسلة من الجلسات التشاورية للتحاور مع المجتمع المدني في الإستراتيجية قبل إقرارها النهائي والتركيز على المرأة لأنها ضلع أساسي في مسار عملية تدوير المخلفات وقادرة على تحقيق التغيير، إلى جانب بحث التحديات التي قد تواجه القطاع الخاص عند تنفيذ الاستراتيجية.

وتهدف الورشة إلى الخروج بإستراتيجية وطنية لتعظيم الاستفادة من الموارد الموجودة في المتبقيات الزراعية بمختلف أنواعها على مستوى الدولة.

حضر الاجتماع د. ناهد يوسف الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم إدارة المخلفات، وممثلي البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة، وهيئة التعاون الدولي الألمانية "GIZ"  إلى جانب العديد من ممثلي الجمعيات الأهلية والشباب والمرأة والجهات البحثية وخبراء العمل البيئي في مصر.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة