ندوة بكلية التمريض جامعة المنوفية
ندوة بكلية التمريض جامعة المنوفية


ندوة بكلية التمريض جامعة المنوفية حول الاختبارات الإلكترونية والتصحيح الآلي

سهام فودة

الأحد، 07 أبريل 2019 - 11:02 م

 

عقدت كلية التمريض جامعة المنوفية اللقاء التعريفي الأول بها لوحدة القياس والتقويم لأعضاء هيئة التدريس بالكلية، وذلك بحضور الدكتورة إيناس قاسم عميد الكلية ولفيف من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة. 


وحاضر في اللقاء الدكتور جمال الدهشان عميد كلية التربية والمدير التنفيذي لمشروع القياس والتقويم وقد أوضح الدهشان في كلمته أهمية نشر ثقافة القياس والتقويم والتصحيح الإلكتروني كأحدث الأنظمة القياسية للأداء بين الطلاب في ضوء المفهوم المعاصر للقياس والتقويم الشامل.


كما استعرض الدهشان عدد من المشكلات المرتبطة بإعداد الامتحان وتطبيقه والحلول المقترحة، كما تحدث عن بنوك الأسئلة وآليات وشروط إعدادها وطبيعة المفردات ومعامل السهولة والصعوبة للمفردات على أن يتوافر في الامتحان شروط هامة منها الوضوح والشفافية والعدل والتمييز كما أوضح سيادته الفرق بين التصحيح الآلي والاختبارات الإليكترونية ومراحل تصميمها وأهمية وجود جدول مواصفات الاختبار. 


وعرضت الدكتورة فتيحة بطيخ تجربة كلية التربية في تطبيق التصحيح الآلي لعدد من المقررات بكلية التربية في امتحانات الفصل الأول ٢٠١٨/ ٢٠١٩ وأهم الملاحظات ورصد المعوقات وعرض لأهم الآليات التي تم الأخذ بها في سبيل التغلب علي هذه المعوقات، هذا إلى جانب توضيح دور أستاذ المادة قبل وأثناء وبعد عقد الامتحان، ودور الكنترول من بداية تطبيق عقد الامتحان إلى استلام الدرجات من أستاذ المادة بعد انتهاء إجراءات التصحيح. 


كما أوضحت الدكتورة فتيحة بطيخ أيضا أهمية تعدد وتنوع أدوات التقويم خاصة في الامتحانات العملية بجانب الاختبارات المعرفية والتي تميز كلية التمريض والكليات العملية الأخرى بالجامعة ومنها بطاقات الملاحظة للأداء ومقاييس التقدير والتسجيلات الصوتية البصرية للأداء العملي حتى يتم الحكم على أداء الطلبة والطالبات بصورة واقعية ومتكاملة وشاملة. 


واختتمت الندوة بعدد من التساؤلات والاستفسارات إلى ارتبطت بآليات تنفيذ النوعين من الاختبارات في كلية التمريض. 
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة