صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تعرف على أضرار تناول «الشاي» بعد الوجبات مباشرة

رضا خليل

الإثنين، 08 أبريل 2019 - 04:28 ص

من العادات الغذائية الرائجة في مجتمعنا تناول الشاي مع الطعام في فترة الصباح، ثم بعد وجبة الغداء، وبعد وجبة العشاء مباشرا حيث يفضل الكثير من الأشخاص شرب الشاى بعد تناول الوجبات الغذائية، حتى إنها أصبحت عادة أساسية عند البعض، ولكن الذى لايعلمه أن هذه العادة قد تسبب في أضرارا صحية للإنسان كثيرة جداً ويصيب الشخص بالأذى وله مخاطر على الصحة كثيرة .

ويحذر الاطباء وأخصائيين التغذية من تناول الشاى بعد الوجبات الغذائية مباشراً ويفضل تناولة بساعتين على الاقل أو تناول الشاي بمختلف أوقات النهار ولكن بعد الأكل، ليس له فوائد كما يعتقد الكثير، فالشاي جيد للصحة لكن لابدّ من أن يحتسى الشاي  في أوقات أخرى.

للشاي فوائد غذائية كثيرة، ولكن تناوله مع الطعام وبعده مباشرة يُضعف قدرة المعدة على امتصاص الحديد الموجود في الطعام، لأنه يحتوي على مادة «Tanins» حيث  أن تناول السوائل مع الطعام أو بعده يسبب النفخة والتلبك المعوي وسوء الهضم وتعد هذه من أهم اضرار شرب الشاي مع الطعام .

والشاي يحتوي على نسبة كافيين أقل من القهوة ونسبة عالية من مضادات الأكسدة، لكن ذلك لا يجعله أفضل مشروب  ويحتوي الشاي على مواد تعيق الجسم عن امتصاص الحديد وبعض العناصر الغذائية الأخرى وقد تمّ اثبات ذلك من خلال دراسات عديدة سجلت نسب الحديد بالجسم قبل وبعد تناول الشاي .

بعد وجبة الأكل، يحتاج الجسم وقتاً كي يمتص العناصر الغذائية وبالأخص الحديد، وشرب الشاي في هذه الفترة يعيق الجسم عن اتمام مهمته لذلك لا بدّ من الابتعاد عن تناول الشاي بعد الأكل، مثلاً عصير الليمون يزيد من قوة الجسم على امتصاص الحديد بنسبة 85%.

وينصح الأطباء انتظار حوالى ساعتين بعد الأكل لتناول الشاي والابتعاد عن تناوله أثناء الأكل كما يفعل العرب بالفطور ويمكن أن تشربي الشاي الأخضر بدل العادي بعد الأكل وأثناءه أو يمكنك تناول الشاي قبل نصف ساعة من موعد الوجبة.


أشارت بعض الدراسات إلى أن مركبات مثل الفينول الموجودة فى الشاي يمكن أن تتداخل مع امتصاص الحديد لأنها تشكل مركبات الحديد فى المعدة، لذلك إذا كان الإنسان يرغب فى شرب الشاى بعد الطعام يجب عليه أن يتناول الأطعمة الغنية بفيتامين C والحديد ويؤدى شرب الشاى بعد الوجبة الغذائية فى تقليل من توافر الكاتيكين في الجسم.

ويجب على الإنسان تجنب تناول القهوة والشاى قبل وبعد الوجبات الغذائية بقيمة ساعة على الأقل، لأن مادة التانين الموجود فى الشاى والقهوة يتداخل مع امتصاص الحديد، وشرب مشروبات الكافيين باعتدال للإستفادة من فوائدهم الصحية والتى منها تخفيف التعب العضلى والعقلى.


أوصي تقرير المبادئ التوجيهية الغذائية على أنه يجب على مرضى بالقلب تقليل استهلاك القهوة، لتجنب الأضرار الصحية والتى منها زيادة ضغط الدم واضطراب ضربات القلب  وإذا كان الإنسان يرغب فى شرب الشاى أو القهوة بعد الوجبة، يجب أن يختار بين الزنجبيل أو الشاى الأخضر لأن كلاهما يساعد فى هضم الطعام.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة