العقم عند السيدات
العقم عند السيدات


تعرفي على الأسباب الرئيسية والشائعة للعقم عند السيدات

منى إمام

الإثنين، 08 أبريل 2019 - 09:51 ص

يعرف العقم بأنه محاولة الحمل "باستخدام الجماع المتكرر" لمدة سنة على الأقل دون أي نجاح، هناك أسباب عديدة للعقم عند السيدات.

يقدم دكتور أحمد عاصم الملا إستشارى الحقن المجهري والمناظير النسائية بعض الأسباب الرئيسية لعدم القدرة على الإنجاب ومنها اضطرابات الإباضة والتي يمكن لهذه الاضرابات أن تؤثر على إطلاق البويضات من المبايض، وتتضمن الاضطرابات الهرمونية.


وأضاف د.أحمد عاصم الملا أن تشوهات الرحم أو عنق الرحم تتضمن التشوهات في فتحة عنق الرحم، الأورام الحميدة في الرحم، أو هيكل الرحم.

وأوضح الدكتور أحمد عاصم الملا أن تلف أو انسداد قناة فالوب يمكن أن ينتج عن التهاب الحوض، والذي عادة ما ينتج عن العدوى المنقولة جنسياً كما أن الانتباذ البطاني الرحمي يحدث عندما تنمو أنسجة بطانة الرحم خارج الرحم .


وأشار الدكتور أحمد عاصم الملا، إلى أن هناك مرضا جنسيا يسمى بالكلاميديا، وهى عبارة عن ميكروب لا يصنف على أنه بكتيريا ولا فيروس، فهو ما بين هذا وذاك، له أنواع مختلفة منها ما يصيب العين وما يصيب الأنابيب عند السيدات وما يصيب السائل المنوي ويشوه الحيوانات المنوية، مؤكدا أن الكلاميديا والزهري يمثلان نسبة 70% من التهابات الأنابيب التي تؤدي إلى العقم عند النساء.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة