جانب من مؤتمر جامعة أسيوط
جانب من مؤتمر جامعة أسيوط


محاكاة الاتحاد الأوروبي بجامعة أسيوط يوصي بتقنين أوضاع المهاجرين

محمود مالك

الإثنين، 08 أبريل 2019 - 11:25 ص

 

أوصى نموذج محاكاة الإتحاد الأوربي المنعقد بجامعة أسيوط في موسمه الخامس والذى تنظمه كلية التجارة فى نسخته الخامسة بعدد من التوصيات بشأن قضية الهجرة غير الشرعية.

وجاء على رأس التوصيات تسهيل تنقل الأشخاص من خلال تسهيل اجراءات منح التأشيرات، وأن التنقل الأفضل للأشخاص سيسمح بتقليص الهجرة غير الشرعية، عقد اتفاقيات متعددة الأطراف بشأن تسوية أوضاع المهاجرين غير الشرعيين، تكثيف الجهود الدولية داخلياً وخارجياً من أجل القضاء الفعلي على الأسباب المؤدية للهجرة غير الشرعية، العمل على إحداث التنمية المنشودة فى الدول المصدرة للهجرة الشرعية.

وتابعت توصيات على تضافر الجهود الأوربية مع دول جنوب وشرق المتوسط من أجل العمل على حل الأزمات المشتعلة في الشرق، تفعيل سياسات أكثر تسامحاً وأكثر انفتاحاً على الثقافات الأخرى وثقافة قبول الآخر.

وأكدت د.مها غانم أن إدارة الجامعة تفخر باستقبالها لتلك الشخصيات البارزة فى مجالى السياسة والإعلام والتي تمثل زيارتهم للجامعة فرصة لأسرة الجامعة من كافة المنتسبين إليها من طلاب وأعضاء هيئة تدريس وعاملين للإستفادة من الخبرات العلمية لتلك العلامات البارزة وللتعرف عن قرب عن آرائهم المختلفة في شتى القضايا والتداعيات الحالية محلياً ودولياً.

وأعربت غانم عن فخرها بطلاب الجامعة والذين يمثلون دول الإتحاد الأوربي في النموذج والذين قاموا بتلك الأدوار بكل براعة وثقة ونجاح وذلك بفضل إدارة كلية التجارة وعلى رأسها عميد الكلية والوكلاء والمشرفيين الأكاديميين والإداريين على النموذج والذين كان لهم أبلغ الأثر في خروج النموذج بهذا الشكل المشرف.

ومن جانبه عبر السفير محمد العرابي عن تقديره على الجهد الذى بذله الطلاب والمشرفين على نموذج محاكاة الإتحاد الأوربي والذي اعتبره بداية واعدة لمستقبل باهر وفرصة للتعبير عن الرأى والحوار والتفاوض.

وأكد أنه يشهد كل عام إبداعات طلاب جامعة أسيوط في نماذج المحاكاة والتي تنبأت توصياتها عبر المواسم السابقة بالعديد من الخطوات والإجراءات السياسية والتي حدثت الفعل على أرض الواقع وذلك يرجع إلى تعمق الطلاب في البحث ودارستهم الفاحصة لمواقف وخصائص وتوجهات دول الإتحاد.

وأشاد السفير رؤوف سعد بالتدقيق المعلوماتى الجيد للطلاب لقضية تداعيات الهجرة غير الشرعية والتي تم مناقشتها من خلال عدداً من العناصر منها التداعيات الأمنية للهجرة غير الشرعية على الإتحاد الأوربى، أبرز الخلافات داخل الاتحاد الأوربي حول سياسات التعامل مع المهاجرين غير الشرعيين، كما أبدى إعاجبه بمناقشة الطلاب بالنموذج حول معضلة البريكست وأبرز مستجداتها وتطوراتها، وفي هذا الصدد اتفق السفير رؤوف سعد مع النموذج في ضرورة اللجوء إلى تحقيق أسس التنمية الصحيحة كشرط أساسى لتقليل الهجرة غير الشرعية. 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة