جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع


«الزراعة» تبحث زيادة الصادرات المصرية إلى استراليا

عادل إسماعيل

الثلاثاء، 09 أبريل 2019 - 11:23 ص

بحثت د.منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، مع د.جلين ادموندز المستشار الزراعي بسفارة استراليا بالمملكة العربية السعودية الذي يزور مصر حاليا زيادة أوجه التعاون المشترك بين مصر واستراليا في مجال تنمية الثروة الحيوانية ووضع أليات وضوابط استيراد اللحوم والحيوانات الحية والمنتجات ذات الأصل الحيواني من استراليا.


حضر الاجتماع صموئيل ألين نائب سفير أستراليا بالقاهرة ود.عبد الحكيم رئيس هيئة الخدمات البيطرية ود.أحمد عبد الكريم رئيس الحجر البيطري ومندوبي الحجر الزراعي.

أكدت محرز، على أهمية استمرار التعاون بين البلدين حيث أن استراليا من الدول المتقدمة في مجال تنمية الثروة الحيوانية وبها العديد من المجازر المعتمدة لتوريد اللحوم المشفاة المجمدة والمبردة ولحوم الضأن إلى مصر ويتم تطبيق القواعد اللازمة للتأكد من سلامة المنتجات الحيوانية المصدرة وفقاً للمعايير الدولية المعمول بها وتقوم الحكومة الاسترالية بارفاق شهادة معتمدة بالذبح الحلال مع اللحوم المصدرة من المنظمات الاسلامية المعتمدة من جمهورية مصر العربية .

وأوضحت محرز، أنه بعد التنسيق مع د.عزالدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي تم إعداد مقترح مذكرة تفاهم بشأن التعاون الفني وتحديد إجراءات التحقق من نظام إنتاج وتصدير اللحوم ومنتجاتها بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بجمهورية مصر العربية ووزارة الزراعة والموارد المائية بدولة استراليا لمراجعتها من الجانبين تمهيدا لاخذ الموافقات اللازمة في هذا الشأن في البلدين والتوقيع عليها رسميا.

وأضافت نائب وزير الزراعة، أنه تم الاتفاق علي إجراء تجربة مبدئية للتأكد من اطول فترة صلاحية للحوم المستوردة وتحديد المحاور المختلفة لمدخلات التجربة وسيتم دعوة الجهات المعنية لاجراء تجربة تأكيدية لضمان الحصول علي لحوم ذات جودة عالية وباسعار مناسبة وتعزيز التبادل التجاري بين البلدين في مجال تصدير اللحوم من استراليا.

وأفاد المستشار الزراعي الاسترالي، بأنه يتم حاليا استيراد الموالح والعنب من مصر وقد تمت الموافقة علي استيراد التمور المصرية وسيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة لذلك.

وفي نهاية الاجتماع طالبت محرز ،الجانب الاسترالي بدراسة امكانية استيراد الأسماك البحرية واسماك المياه العذبة وخاصة من بحيرة البردويل حيث تتميز اسماكها بالجودة العالية وبتم تصديرها الي دول الاتحاد الاوروبي.

وسيقوم المستشار الزراعي الاسترالي، بزيارة معهد بحوث الصحة الحيوانية للتعرف علي انشطته المختلفة وزيارة المعامل المعتمدة الخاصة بفحص اللحوم المستوردة وايضا زيارة مشروع الاستزراع السمكي في بركة غليون كفر الشيخ.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة