الرئيس السيسي ونظيره الأمريكي خلال اللقاء
الرئيس السيسي ونظيره الأمريكي خلال اللقاء


بالتفاصيل.. قمة تاريخية بين السيسي وترامب في واشنطن

محمد هنداوي

الثلاثاء، 09 أبريل 2019 - 08:49 م

 

- السيسي: العلاقات المصرية الأمريكية في أفضل حالاتها منذ عقود

- ترامب: حققنا تقدما كبيرا مع مصر في مجال مكافحة الإرهاب.. والقاهرة شريك تجاري كبير لواشنطن


أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن العلاقات المصرية الأمريكية في أفضل حالاتها على مدار عقود طويلة، موجها التحية والتقدير للرئيس دونالد ترامب على دعمه لمصر.

وأشار الرئيس السيسي، إلى أن الرئيس ترامب يدعم مصر في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والثقافية.

جاء ذلك القمة المصرية الأمريكية بين الرئيس السيسي ونظيره الأمريكي دونالد ترامب في مقر البيت الأبيض بواشنطن . 

ومن جانبه، أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن الولايات المتحدة حققت تقدما كبيراً مع مصر في مجال مكافحة الإرهاب.
وقال ترامب، في تصريحات صحفية أدلى بها في مستهل القمة: "هذا شرف كبير أن نكون هنا اليوم مع الرئيس السيسي، ولدينا مواضيع كثيرة يجب أن نبحثها تتعلق بالقطاعين العسكري والتجاري".

وأضاف ترامب: "وعلي أن أقول إن تقدما كبيرا تم تحقيقه بأشكال متنوعة في مكافحة الإرهاب ومجالات أخرى مع مصر وداخلها، وما حدث رائع جدا".

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن مصر تعد شريكا تجاريا كبيرا للولايات المتحدة، مضيفا: "إننا نقوم بعمل مشترك كبير ولم تكن العلاقات بيننا، بين مصر والولايات المتحدة، في حالة أفضل مما هي عليه الآن".

وأكد ترامب أن السيدة الأولى للولايات المتحدة زارت مصر مؤخراً واستمتعت بمشاهدة الأهرامات والتقطت الكثير من الصور وكانت لحظات رائعة بالنسبة لها ، مشيرا إلى أن نصف العالم يتطلع لزيارة مصر.

وردا على تساؤلات متعلقة بالشأن الداخلي الأمريكي وقضية المهاجرين المقيمين في الولايات المتحدة، قال ترامب إن الإدارة الأمريكية تحاول تقويم القرارات والقوانين السيئة المتعلقة بالهجرة التي خرجت من الكونجرس الذي يعد أغلبيته من الديمقراطيين ، مشيرا إلى أن هناك قوانين لا توجد في أي دولة في العالم ، مستنكرا القوانين التي تنص على الهجرة أو اللوتاري التي يحصل عليها المهاجرون لدخول البلاد.

وأشار إلى أن هناك اقتراحات رائعة تم تقديمها الأسبوع الماضي للتعامل مع مسألة الهجرة والحدود المفتوحة التي تسبب المزيد من الجرائم ، مشيرا إلى أن الديمقراطيين في الكونجرس يعرقلون هذه القرارات ويجب التعامل مع الحدود بشكل حازم لأن هناك أشخاص يعبرون بأعداد كبيرة ولديهم سجلات إجرامية.
وأشار إلى أن إدارة الرئيس السابق باراك أوباما ارتكبت أخطاء بإصدار قوانين فصل الأطفال عن ذويهم، وهو ما تحاول الإدارة الحالية تداركه.

ورداً على تساؤل من أحد الصحفيين الأمريكيين حول رأي الرئيس الأمريكي في التعديلات الدستورية في مصر، قال ترامب إنه لا يعلم شيئاً عن هذا الموضوع وكل ما يمكن قوله أن الرئيس السيسي يقوم بعمل عظيم وشاق في مصر. 

وأضاف الرئيس السيسي ، في كلمته خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي في بداية القمة المصرية الأمريكية ، أن الرئيس دونالد ترامب أحدث نقلة نوعية في العلاقات بين مصر والولايات المتحدة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة