الرئيس السيسي ونظيره الأمريكي خلال اللقاء
الرئيس السيسي ونظيره الأمريكي خلال اللقاء


فيديو| متحدث الرئاسة يكشف تفاصيل القمة المصرية الأمريكية

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 09 أبريل 2019 - 09:32 م

 

قال السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نقل للرئيس السيسي شكر أمريكا على جهوده في مجال التسامح الديني وحرية العبادة، مشيرا إلى أن العلاقات المصرية الأمريكية قوية ومتشعبة.


وأضاف «راضي» - خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة «صدى البلد»- أن القمة المصرية الأمريكية تناولت العديد من القضايا الإقليمية منها الأمن والإرهاب.

وأشار المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إلى أن مصر دولة مركزية في الشرق الأوسط ولها ثقل كبير في المنطقة، لافتا إلى أن الرئيس السيسي أكد على الثوابت المصرية حيال الأزمة الليبية، وهناك متابعة للأحداث الجارية في ليبيا وعدد من الدول العربية.

وأوضح أن الرئيس السيسي أكد أن الثقافة المصرية سوف تنطلق من محيطها الإقليمي إلى العالم، مصر دولة مركزية كبيرة في المنطقة والجميع يعلم أهميتها ويحترمها ولها ثقلها، وهذا ما نراه في البعد العربي والإفريقي والإسلامي.

وأشار إلى أن الرئيس السيسي أكد على الثوابت المصرية حيال الأزمة الليبية، ولابد من توحيد المؤسسات، وتوحيد الحلول السياسية، منوها إلى أن مصر لديها رصيد كبير في مكافحة الإرهاب، ومصر هي أول دولة أعلنت السلام في المنطقة.

ولفت إلى أن تصريحات الرئيس الأمريكي ترامب عن مصر تعكس حقيقة الوضع داخلها، مشددا على أن الرئيس الأمريكي أشاد بالإصلاح الاقتصادي في مصر، وأشاد أيضا بالجهود والنجاحات المصرية في العديد من المجالات للاستفادة من القدرات الناجحة.

ونوه راضي إلى أن صفقة القرن تعبير دارج إعلاميا وتم التطرق لجهود مصر في احتواء الأزمة الفلسطينية، لافتا إلى أن هناك جهودا كبيرة تبذلها مصر لاحتواء الوضع في غزة، وما قامت به خلال الفترة الأخيرة لاقى إشادة من قبل الرئيس الأمريكي.

وأكد أنه تم تناول العلاقات العسكرية والاقتصادية بين البلدين والتي تتسم بالعمق، مؤكدا أن مصر شريك أساسي ورئيسي بالنسبة للولايات المتحدة الأميركية، وأمريكا تعتبر المستثمر الأول في مصر على المستوى الأفريقي 23 مليار دولار والثاني في الشرق الأوسط وحدث تدفق للاستثمارات الأمريكية خلال الفترة الأخيرة ووصلت الاستثمارات والتبادل التجاري 8 مليارات دولار بزيارة قدرها 35%.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة