أسعار الرنجة نار - تصوير: السيد محمد
أسعار الرنجة نار - تصوير: السيد محمد


%10 زيادة في الأسعار.. عادات الفراعنة تنعش الأسواق

شم النسيم| الرنجة بـ 65 جنيهاً.. و190 لكيلو الفسيخ و«البطارخ» بـ1500

أحمد بدوي

الثلاثاء، 09 أبريل 2019 - 11:05 م

 

ارتبط شم النسيم منذ عصر الفراعنة بأكل الأسماك، وذلك لاعتقادهم بأن الحياة تبدأ من الماء، فحرصوا على أكل الأسماك احتفالا بالربيع وبرعوا في حفظها بمختلف الطرق.

 

واستمر المصريون في الحفاظ على عادات الأجداد مما جعل أسواق الأسماك المملحة والفسيخ والرنجة تنتعش مع قرب الاحتفال بشم النسيم.

 

تجولت «بوابة أخبار اليوم» في عدد من محال الفسيخ في وسط البلد وشبرا وروض الفرج لرصد الأسعار وحالة الشراء، ففي باب اللوق كان الإقبال ملحوظا على أحد المحال الشهيرة، حيث تراوح سعر كيلو الرنجة بين 60 و65 جنيها، والفسيخ من 170 إلى 190 جنيها، بينما وصل سعر البطارخ البلدي إلى 1500 جنيه للكيلو.

 

وأوضح أحد العاملين بالمحل أنه يتم تجهيز الفسيخ في المدن القريبة من البحيرات كبحيرة البردويل، حيث يتم وضع سمك البوري في الشمس مدة تتراوح بين 20 و30 يوما، ونصح بضرورة التأكد قبل الشراء من أن يكون ملمس السمك متماسكا ووردي اللون، وأوضح أن الإقبال حاليا متوسط، لكنه يزيد في الأسبوع الأخير قبل شم النسيم. 

 

وفى روض الفرج أكد أشرف كامل «صاحب محل» أن أجود أنواع الملوحة هي المصنوعة من سمك «الكلب»، ويصل وزن الواحدة إلى 4 كيلوجرامات، ويتراوح سعرها بين 140 و150 جنيها للكيلو.

 

وأوضح أن سعر الرنجة بين 45 و60 جنيها، والفسيخ من 150 إلى 170 جنيها، وأشار إلى أن هناك زيادة في أسعار هذا العام بنسبة 10٪.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة