اسرائيل تستعد للهبوط على القمر
اسرائيل تستعد للهبوط على القمر


إسرائيل تستعد للهبوط على القمر .. الخميس

ناريمان محمد

الأربعاء، 10 أبريل 2019 - 04:03 م

 

يستعد العلماء الإسرائيليين، الخميس 11 أبريل، لهبوط مسبارهم الأول المسمى "بيراشيت" (التكوين بالعبرية) على سطح القمر عند حوالي الساعة (7 مساء بتوقيت جرينتش) في منطقة تسمى " بحر الصفاء" وسيقوم تلفزيون وكالة الفضاء ناسا بتغطية الحدث.


ووفقًا لجمعية الفلكية بجدة، ان هبوط المسبار على سطح القمر هو المهمة الرئيسية بالنسبة لإسرائيل، إلا أن المسبار "بيراشيت" يحمل معدات لقياس المجال المغناطيسي للقمر، ما قد يساعد على فهم تكوينه.

 

أرسل المسبار الإسرائيلي إلى الفضاء، الخميس 21 فبراير، بواسطة صاروخ من طراز "فالكون 9" تملكه الشركة الفضائية الأميركية "سبيس اكس"، من قاعدة "كيب كانافيرال" في ولاية فلوريدا في رحله استغرقت سبعة أسابيع.

 

وكان المسبار "بيراشيت" قام بعدة دورات اهليلجية حول الأرض استخدمت لاندفاعه ليتوجه إلى القمر، هذه المهمة الإسرائيلية بالكامل بتمويل رجال أعمال وليس جهات حكومية،وكان من المتوقع أن تصل كلفة المشروع في البداية إلى عشرة ملايين دولار ولكنها ارتفعت في نهاية المطاف الى مئة مليون دولار.


 وشارك في المشروع شركة "صناعات الطيران الاسرائيلية" ووكالة الفضاء الإسرائيلية ووزارة العلوم والتكنولوجيا.

 

وهذه المهمة غير المأهولة هي جزء من اهتمام عالمي متجدد بالقمر الذي يطلق عليه احيانا إسم "القارة الثامنة" للأرض، وتأتي بعد 50 عاما على هبوط رواد فضاء اميركيين على سطحه للمرة الأولى.


وحتى الآن قامت روسيا والولايات المتحدة والصين فقط بالرحلة التي يبلغ طولها 384 ألف كيلومتر للهبوط على سطح القمر، وتطمح اسرائيل في حال نجاحها أن تكون الدولة الرابعة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة