صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أول صورة حقيقية للمنطقة المحيطة بـ«ثقب أسود»

ناريمان محمد

الأربعاء، 10 أبريل 2019 - 04:42 م

كشف علماء الفلك من المرصد الأوروبي الجنوبي و مشروع " تلسكوب إيفينت هورايزون" اليوم الأربعاء 10 ابريل، عن اول صورة للمنطقة التي تحيط بثقب أسود في مجرة تعرف باسم "ميسييه 87" تبعد مسافة 50 مليون سنه ضوئية بواسطة شبكة من التلسكوبات الراديوية.


ووفقا لجمعية الفلكية بجدة، كان العلماء يعيشون في حيرة حول " النجوم المظلمة " غير المرئية منذ القرن الثامن عشر ولكن لم يتم رصد أحدها من قبل من خلال التلسكوب وليس تصويرها كما حدث الآن .

مشروع " تلسكوب إيفينت هورايزون" قضى سنوات في مهمه فريدة لالتقاط صور للبيئة المباشرة للثقب الاسود فائق الكتلة "القوس أ" والذي يقع في مركز درب التبانة، وكان على أجندة المشروع ايضا محاولة توثيق ثقب اسود هائل في مجرة ميسييه 87 .

 

وتظهر الصورة التاريخية نواة مظلمة محاطة بهالة برتقالية اللون من الغاز الساخن والبلازما كما تخليها العديد على مدار الثلاثين عاما الماضية ، ولكن هذه المرة بشكل حقيقي.

 

وكان الفريق العلمي لهذه المهمة يراهن على الثقب الاسود الهائل في مركز مجرتنا درب التبانة " القوس أ" والذي يبعد 26000 سنه ضوئية من الارض ولكن هذا لم يحصل.

 

ويعتبر التقاط صور لداخل الثقب الاسود امر مستحيل لان أي ضوء يقترب جدا من "افق الحدث " يتم سحبه الى الداخل ويضيع إلى الأبد، هذه الحدود أو نقطة اللاعودة الجزء المحدد من الثقب الاسود الذي قام الفريق بتصويره.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة