أحمد أحمد وعمرو فهمي
أحمد أحمد وعمرو فهمي


تأكيدًا لـ«بوابة أخبار اليوم».. «كاف» يعقد اجتماع الأزمة غدًا

عمر البانوبي

الأربعاء، 10 أبريل 2019 - 06:21 م

 

اجتماع عاصف سيعقده المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، غدًا، الخميس، قبل 24 ساعة فقط من مراسم قرعة كأس الأمم الإفريقية "مصر 2019".

 

تراكمات كثيرة داخل الصراع على الإدارة التنفيذية لـ"كاف" تثير تساؤلات متعددة حول بنود اجتماع الخميس الذي يشهد مناقشة بعض الملفات التي تمثل تحولاً في طريقة إدارة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، بعد تولي الملغاشي أحمد أحمد رئاسته خلفًا للكاميروني عيسى حياتو.

وحصلت "بوابة أخبار اليوم" على بنود الاجتماع التي اقترحها أحمد أحمد واللجنة التنفيذية وتتلخص في الآتي:

* مناقشة فتح حساب بنكي للكاف في فرنسا بخلاف الموجود في مصر.

* مناقشة قرعة تصفيات أمم إفريقيا ومواعيد المباريات في مصر 2019.

* مناقشة قرعة تصفيات أمم إفريقيا 2021.

* مناقشة تحديث الموقع الرسمي للكاف ضمن خطة تطوير اللجنة الإعلامية والتي تقدمت بها الملغاشية ناتالي راب مدير إدارة الإعلام الجديدة في الكاف.

* مناقشة إقامة السوبر الإفريقي خلال النسخ الثلاث في العاصمة القطرية الدوحة بدلاً من الدول الإفريقية.

* مناقشة تحديد الموعد الأقصى للتسجيل في البطولات الإفريقية للأندية.

* إعادة هيكلة إدارات الاتحاد الإفريفي لكرة القدم.

* تحديث اللجان الإفريقية من 2019 - 2021.

 

ومن خلال البنود التي سيناقشها الكاف في اجتماع اللجنة التنفيذية غدًا، الخميس، تطفو التساؤلات على السطح بعدما تقدم الليبيري موسى بيليتي، عضو المكتب التنفيذي، بطلب لمناقشة وقائع فساد تخترق أكواد النزاهة المتعارف عليها في الـ"كاف"، بحسب ما نقله موقع "Inside World Football" الإنجليزي.

وقال "بيليتي" في تصريحات للموقع الإنجليزي: "تقدمت بطلب لمناقشة بعض وقائع شبهات الفساد داخل الاتحاد، لكن تأكدت من أن ما قدمته لم يدرج ضمن أجندة الاجتماع المُقبل".

 

ووفقًا لموقع "Inside World Football"، هناك واقعتين أساسيتين تسببتا في إشعال الموقف داخل الـ"كاف"، الأولى رفض عرض من شركة ألمانية لتوريد أدوات رياضية بقيمة 312 ألف يورو لبطولة إفريقيا للمحليين الماضية، والموافقة على عرض من شركة فرنسية لتوريد الأدوات نفسها مقابل 1.2 مليون دولار، وبأمر مباشر من رئيس الاتحاد أحمد أحمد.

وبحسب رواية الموقع ذاته، جاءت شبهة الفساد الثانية بتحويل مالي مباشر من حسابات الـ"كاف" لرئيس اتحاد الرأس الأخضر بقيمة 20 ألف دولار بالمخالفة لنظام العمل المالي والإداري داخل الاتحاد الإفريقي، وسط اتهامات متبادلة داخل أروقة الاتحاد بتسريب المعلومات سالفة الذكر للموقع الإنجليزي.

 

انفراد بوابة أخبار اليوم يتحقق

 

كانت "بوابة أخبار اليوم"، انفردت بتاريخ السبت 16 مارس 2019، بخبر تقليص صلاحيات عمرو فهمي، السكرتير العام لـ"كاف"، بعد استحداث أحمد أحمد لمنصب جديد عين فيه المغربي معاذ حجي، مدير إدارة المنتخبات السابق بالاتحاد المغربي لكرة القدم، ونقل له صلاحيات السكرتير العام.

اضغط هناحجي يسيطر على «كاف» في غياب «إجباري» لعمرو فهمي

 

واستحدث أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الإفريقي، منصب منسق القطاع الإداري وعين فيه «حجي» قبل شهرين لكي يكون حلقة الوصل بين مختلف الإدارات التنفيذية في «كاف» وبين القيادات المتمثلة في الرئيس ونوابه، وهو المنصب الذي همش دور السكرتير العام وجعله معزولاً داخل الاتحاد.

 

غياب إجباري لـ عمرو فهمي

وحصل عمرو فهمي على إجازة مرضية من عمله في منصب السكرتير العام للاتحاد الإفريقي، بعد تعيين «حجي» وسافر إلى أوروبا لظروف خاصة.  

وبدأ «حجي» السيطرة على مختلف إدارات «كاف» بعد أن أصبح المسئول الأول عن التنسيق بين الإدارات المختلفة، وعلى اتصال مباشر بالرئيس أحمد أحمد ونائبه المغربي فوزي لقجع الذي يدعمه بشدة في مهمته الجديدة.

 

ويشير البند الذي وضعه أحمد أحمد للمناقشة غدًا الخميس، في اجتماع الكاف إلى إمكانية حدوث تغييرات جديدة في الهيكل الإداري للاتحاد الإفريقي، وهو ما يرجح كفة توسيع صلاحيات المغربي «حجي» على حساب السكرتير العام، وهو المنصب الذي ارتبط بمصر كونها دولة المقر منذ إنشائه.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة