صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


هنا سار المسيح.. تعرف على مراحل تطوير المسار المقدس بالقاهرة والبحيرة

محمود كساب

الأربعاء، 10 أبريل 2019 - 09:05 م

 

تواصل وزارة التنمية المحلية خطتها لإحياء مسار العائلة المقدسة، وتطويره بالتنسيق مع المحافظات التي يمر بها، وذلك بعد مباركته من بابا الفاتيكان واعتماده كأيقونة حج إلى مصر ضمن رحلات الحج المسيحي، المباركة التي أضحت بمثابة دعوة للحجاج الكاثوليك حول العالم لأداء شعائرهم الدينية في مصر.

    

 

المسار المقدس 

مسار العائلة المقدسة يمتد من نقطة الدخول عند رفح في الشمال الشرقي عبر منطقة الدلتا، ثم القاهرة إلى وادي النطرون، مروراً بالمنيا ثم أسيوط، ويعد أطول مسار حج في العالم داخل دولة واحدة.

 

وحظي المسار المقدس باهتمام كبير من قبل الدولة لتنشيط السياحة الدينية وخلق فرص عمل وتطوير البنية التحتية للمحافظات التي يمر بها المشروع.. «بوابة أخبار اليوم» ترصد خطة  وزارة التنمية المحلية في تأهيل الطرق بالمحافظات التي تؤدي إلى مناسك الحج.

 

 

التشغيل التجريبي.. 5 مواقع

تضم مرحلة التشغيل التجريبي خمس مواقع أثرية في القاهرة والبحيرة وهى كنيسة أبو سرجة، بمصر القديمة وكنيسة العذراء بالمعادي وثلاثة أديرة بوادي النطرون بمحافظة  البحيرة وهي دير البراموس ودير السريان ودير الأنبا بيشوى.

 

المرحلة الأولى

وتضم المرحلة الأولى أديرة جبل الطير ودرنكة ودير المحرق بمحافظتي المنيا وأسيوط، وتستغرق من ستة أشهر إلى سنة ونصف السنة.

 

المرحلة الثانية

وتضم باقي محافظات مسار العائلة مثل تل بسطا في الشرقية وسخا بكفر الشيخ وسمنود بالغربية.

 

وعقدت وزارة التنمية المحلية برعاية اللواء محمود شعراوي عدة اجتماعات موسعة للتنسيق بين الإطراف المختلفة كوزارة السياحة والآثار والمحافظات وإزالة العقبات التي تعوق تنفيذ هذا المشروع على أرض الواقع، التي أسفرت عن الانتهاء من المرحلة التجريبية بمحافظتي القاهرة والبحيرة.

 

محافظة القاهرة

في القاهرة تم تطوير منطقة مصر القديمة وإزالة أكبر مقلب قمامة لقطاع غرب القاهرة، وتحويله إلى حديقة مفتوحة يتم تطويرها لتصبح متصل سياحي بين مجمع الأديان ومتحف الحضارة وبحيرة عين الصيرة.

 

 

وتم توقيع برتوكول تعاون  بين محافظة القاهرة ووزارة السياحة والكنيسة للاتفاق على تطوير كنيسة المعادى والمنطقة المحيطة بها بتكلفة 6 ملايين جنيه بما يشمل إقامة المرسى السياحي الخاص بالكنيسة ورفع كفاءة المنطقة المحيطة بها وإضفاء مظهراً تراثياً وجمالياً للمنطقة.

 

محافظة البحيرة

وفي البحيرة تم رصف وتوسعة الطريق المؤدى إلى الأديرة الثلاث بطول 1.5 كيلو بتكلفة 3.4 مليون جنيه وإنارتها على الجانبي، كما تم زراعة 250 نخلة من أصل 1200 وجارى زراعة باقي العدد بالتعاون مع كلية الزراعة جامعة دمنهور.

 

وتم تصميم ثلاث مخيمات توحي إلى العصور القبطية القديمة كنقاط استراحة للسائحين على الطريق المؤدى إلى الأديرة الثلاث بالتعاون مع قسم الآثار بكليات الآداب.

 

كما تم تزويد الطريق بلوحات إرشادية موضح عليها أيقونة العائلة المقدسة والتي توضح معالم المدينة السياحية أمام مدخل مدينة وادي النطرون بطريق القاهرة الإسكندرية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة