وزيرة الثقافة
وزيرة الثقافة


وزيرة الثقافة: مهرجان الإسماعيلية يثبت أقدامه كل عام.. ومفاجأة جديدة قريبًا

محمد طه

الأربعاء، 10 أبريل 2019 - 09:19 م

افتتحت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، الدورة الحادية والعشرين لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة والمقام حاليا داخل قصر ثقافة الإسماعيلية.

وتقدمت الوزيرة بالشكر لمحافظ الإسماعيلية اللواء حمدي عثمان لدعمه الكامل للفعاليات الثقافية بشكل عام داخل الإسماعيلية، مشيرة إلى أنها قررت تدشين فعالية فنية جديدة تقام خلال أيام لأول مرة ستكون مفاجأة.

وأضافت أن مهرجان الإسماعيلية يثبت أقدامه عاما تلو بعد الآخر في مصر ودول العالم، معربة عن سعادتها باحتفال المهرجان هذا العام بالمناسبتين الثقافيتين اللتان تشهدهما مصر وهما ترأس مصر للاتحاد الأفريقي، والعام الثقافي الفرنسي حيث حرصت إدارة المهرجان على وجود برنامجيين خاصين بهما ضمن فعاليات المهرجان.

وتوجهت إيناس عبد الدايم، بشكر خاص لكل من الدكتور خالد عبد الجليل رئيس المجلس القومي للسينما والناقد والكاتب الصحفي عصام زكريا رئيس المهرجان علي المجهود الكبير الذي بذلوه في هذه الدورة مؤكدة أنها منذ عام عمل في الوزارة لم تجد مهرجان ينتهي من برنامجه قبل افتتاحه بأسبوع بكامل مثل ما حدث في الدورة الحادية والعشرين لمهرجان الإسماعيلية والذي يعتبر نجاح لهذه الدورة الجديدة قبل انطلاقها.

ويحضر حفل الافتتاح وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم ورئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش ومحافظ الإسماعيلية اللواء حمدي عثمان، ورئيس المركز القومي للسينما د.خالد عبد الجليل، ورئيس المهرجان الناقد عصام زكريا لقصر ثقافة الإسماعيلية ونقيب المهن التمثيلية الفنان أشرف زكي.

وتضم لجنة تحكيم مسابقتي الأفلام التسجيلية، برئاسة المخرج المصري يسري نصر الله، وعضوية كل من كريس ماكدونالد من كندا، وسلاف فواخرجي من سوريا، وبيدرو بيمينلا من موزمبيق وشيريل تشانج من الصين، ولجنة تحكيم مسابقتي الأفلام الروائية القصيرة والتحريك برئاسة المخرجة الفرنسية مارلين كانتو، وكاثرين ميبورج جنوب إفريقيا، ومحمد حماد من مصر، وانستاسيا ديمتريا من اليونان ونواف الجناحي من الإمارات.

وتقدم للمشاركة في الدورة 21 من المهرجان أكثر من 1500 فیلمً من 93 دولة، تم تصفیتها فنیاً من قبل لجان مشاهدة المهرجان، ويسعى المهرجان لتقديم برنامج سينمائي حافل بأهم وأحدث الأفلام العربية والدولية التي تعرض للمرة الأولي في مصر والمنطقة العربية، ويشمل برنامج المهرجان هذا العام عدد كبير من الأفلام داخل المسابقات الرسمية والبرامج الموازية، بالإضافة إلى مجموعة من الفعاليات الأخرى داخل الحلقات النقاشية والورش الفنية.

ويحتفل المهرجان بعام «مصر - إفريقيا» بمناسبة رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، حيث تشارك مجموعة من الأفلام الحديثة تمثل هموم وقضايا القارة الإفريقية وتم دعوة عدد من الصحفيين والنقاد الأفارقة للمشاركة في فعاليات المهرجان وتسليط الضوء على القضايا المعاصرة، مع تنوع في الموضوعات والأساليب الفنية والقضايا المعاصرة وتم استحداث برنامج للسينما الإفريقية التسجيلية والقصيرة، كما يوجد برنامج خاص بالسينما الفرنسية، والهولندية، وندوة هامة عن التسويق للسينما التسجيلية والقصيرة، وحلقة بحث عن النقد السينمائي خلال فترة السبعينيات.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة