أحمد أبو الغيط  الأمين العام لجامعة الدول العربية
أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية


فيديو| أبو الغيط: «معرفش إيه هي صفقة القرن.. يمكن أمريكا وإسرائيل يعرفوا»

رضا خليل

الخميس، 11 أبريل 2019 - 01:12 ص

تحدث أحمد أبو الغيط ، الأمين العام لجامعة الدول العربية، عن ما يتردد حول اعتزام الولايات المتحدة، عقد ما يسمى بصفقة القرن، قائلاً: «معرفشي إيه هي صفقة القرن، ولا حد من العرب يعرف، يمكن إسرائيل وأمريكا يعرفوا».


وروى أبو الغيط خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد تفاصيل حوار مع عضو بالكونجرس الأمريكي حول المقاومة الفلسطينية عام 2008 «حينما كنت وزيرا للخارجية، قابلت عضو مجلس نواب أمريكي في شرم الشيخ، وقال لي لماذا لا أعرف لماذا لا يستسلم الفلسطينيون، بالرغم من هزيمتهم، أنا مستغرب إزاي مبيسلموش». 


وتابع أبو الغيط «أمريكا تردد أحيانا تغليب البعد الاقتصادي، عن السياسي في حل الأزمة الفلسطينية، وبطبيعة الحال الفلسطينيون بيأكدوا إن الكلام ده مش هيمشي معاهم بعد 100 سنة من المقاومة».


وأضاف الأمين العام للجامعة العربية «نجحنا في توفير 325 مليون دولار، عام 2018 ، بعد حجب المساعدات الأمريكية»، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة ترغب في إضعاف السلطة الفلسطينية والضغط عليها بهذه القرارات، لإجبارها على الطرح الذي تستعد للإعلان عنه بشأن القضية.


ولفت أبو الغيط إلى أن أمريكا حجبت المساعدات المباشرة للسلطة الفلسطينية، التي تقدر بـ 500 مليون دولار سنويا، موضحا أن إسرائيل حجبت 30% من قيمة الأموال الضريبية الخاصة بفلسطين.


وأكد أن الحل العادل المتوازن للقضية الفلسطينية، يتمثل في إقامة دولتين على حدود 1967، على أن تكون القدس الشرقية عاصمة لفلسطين، في ظل إقامة 350 ألف فلسطيني بها، فضلا عن السماح للاجئين بالعودة أو تعوضيهم، وفي المقابل تتعهد فلسطين لإسرائيل بتعاون أمني، ومقاومة أي عمليات تنفذها عناصر متشددة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة