حديقة "فيفي تاكهولم"
حديقة "فيفي تاكهولم"


سفارة السويد تفتتح حديقة «فيفي تاكهولم» المستدامة في القاهرة

وردة الحسيني

الخميس، 11 أبريل 2019 - 01:10 م

نظمت سفارة السويد بالقاهرة ندوة لتبادل الخبرات والمعرفة في مجال علم النبات، بحضور د.هشام الصعيدي أستاذ العلوم بجامعة أوبسالا بالسويد، ومديرة متحف البحر المتوسط بالسويد د.صوفيا هيغمان.


حيث عرضت د.صوفيا هيغمان نتائج بحثها حول الأدوية العشبية من العصور الفرعونية حتى اليوم، بينما سلط الدكتور هشام الصعيدي الضوء على أهمية الحفاظ على المواد النباتية القديمة ودراستها.

وعلى هامش هذه الندوة تم افتتاح حديقة "فيفي تاكهولم" المستدامة في مقر إقامة السفير السويدي بالقاهرة، حيث قامت السفارة بالتعاون مع جامعة القاهرة بزراعة 13 نبات مصرياً تكريماً لعالمة النباتات السويدية والأستاذة السابقة بجامعة القاهرة، والتي تحمل الحديقة المستدامة اسمها، وتقديراً لجهودها في الحفاظ على المواد النباتية المصرية القديمة في خطوة لضمان الاستدامة. 


يذكر أن البروفسورة فيفي تاكهولم، أو كما يطلق عليها تلاميذها، سيدة النباتات البرية المصرية عملت كأستاذ زائر لعلم النبات في كلية العلوم جامعة القاهرة، خلال الفترة من 1946 إلى 1978، حيث أسست خلال تلك الفترة لموسوعة مستفيضة عن نباتات مصر، نشرتها في أجزاء متعاقبة ضمن مطبوعات جامعة القاهرة تحت اسم "نباتات مصر".

صدر الجزء الأول منها عام 1941، وشاركها في تأليفه كل من زوجها البروفسور جونار تاكهولم والأستاذ محمد درار من معشبة المتحف الزراعي. 


وبهذه المناسبة قال سفير السويد يان تيسليف أثناء دعوته لتلاميذ الدكتورة فيفي تاكهولم لقص شريط الافتتاح:” لقد ألهمتنا البروفسورة فيفي العالمة السويدية التي كرست حياتها لدراسة النباتات المصرية وحفظ المواد العشبية القديمة، كرائدة من رواد الاستدامة أن ننشأ هذه الحديقة بالتعاون مع تلاميذها من أساتذة جامعة القاهرة. 


وتابع: هذه هي البداية فقط ولكننا نخطط أن تتوسع هذه الحديقة لتشمل المزيد من النباتات المصرية، ولتصبح مصدر لإلهام الكثيرين عن أهمية الاستدامة في المجالات المتعددة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة