جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية


الجامعة العربية تدعو لاستنفار كافة الجهود لمساندة قضية الأسرى

نادر غازي

الخميس، 11 أبريل 2019 - 02:36 م

أحيت جامعة الدول العربية، اليوم العربي للأسير الفلسطيني بندوة ثقافية اليوم، والتي تصادف السابع عشر من ابريل من كل عام، بحضور أمينها العام أحمد أبو الغيط، والامين العام المساعد لشئون فلسطين والاراضي العربية المحتلة السفير سعيد أبو علي، ورئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين بفلسطين اللواء قدري أبو بكر، ورئيس المجلس المصري لحقوق الانسان محمد فايق، بالاضافة الى عدد من مندوبي الدول العربية بالجامعة العربية.

 وتهدف الندوة لفضح الانتهاكات التي يتعرض لها الاسرى خاصة النساء والأطفال في السجون والمعتقلات الاسرائيلية، والقوانين الاسرائيلية العنصرية ضد الاسرى، بالاضافة الى عرض صور وشهادات حية لأسرى محررين .

وشدد أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية، على مواصلة الجامعة دعمها لقضية الاسرى في سجون الاحتلال، مؤكدا على ضرورة إنهاء الانقسام وذلك لتعزيز مقاومة الاحتلال، ومشيرا ان الاسرى الفلسطينيين يقاومون بمعركة البطون الهاوية ومواصلة النضال ازاء المعاملة غير المقبولة من قبل الاحتلال الاسرائيلي والتي لا تقتصر على التجويع فقط بل حرمانهم من حق العلاج أيضا .

واستعرض رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين اللواء قدري أبوبكر، واقع الأسرى وقدسية قضيتهم، مؤكدا ان هذه الفترة تشهد تصعيدا إسرائيليا خطيرا ضد الاسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، يشجعه ويعززه الدعم الأمريكي الأعمى لإسرائيل، حيث أن إحياء يوم الأسير الفلسطيني داخل قاعات مقر جامعة الدول العربية يحمل دلالات عميقة ويبرهن على المكانة المتجذرة التي تحتلها القضية الفلسطينية وقضية الأسرى على وجه الخصوص في سياسات الجامعة العربية .

وأكد سفير دولة فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية السفير دياب اللوح، أن الأسرى قضية إجماع وطني وأن الأمة الحية لا تنسى قادتها وشهداءها وأسراها، مشددا إن هذه الذكرى تثير المشاعر والغضب والحزن وكل معاني التضحية والفداء، مضيفا أننا نعتز بأسرانا ونفتخر بهؤلاء المجاهدين وراء  قيود وقضبان السجان.

وطالب اللوح، بضرورة إطلاق حملة عربية من أجل توفير الدعم العربي لمطالب الاسرى، وضرورة تفعيل صندوق الاسرى، كما طالب السفير اللوح ضرورة إطلاق حملة لتعزيز حضور قضية الاسرى امام المحافل الدولية، ووضع خطة إعلامية لفضح الجرائم الإسرائيلية بحق الأسرى والأسيرات، ووضع آليات فاعلة على كافة الصعد خاصة السياسية القانونية لإيصال الحقائق المتعلقة بمعاناة أبناء الشعب الفلسطيني في سجون الاحتلال، والقوانين الإسرائيلية التي تشِّرع الانتهاكات والجرائم بحق الأسرى، وأخطرها المتعلق بقانون الإعدام.

ومن جانبه أكد رئيس المجلس القومي لحقوق الانسان، على ضرورة الوحدة الوطنية الفلسطينية، مشددا على ضرورة إسناد الاسرى في إضرابهم، وضرورة الإستجابة لمطالبهم العادلة.

وأكد مندوب الصومال في الجامعة العربية عبدالغني محمد، انه لن يهدأ لنا بال الا بإطلاق جميع الاسرى الفلسطينيين ولا يبقى في السجون الاسرائيلية أسير من أسرى فلسطين .

وتخلل الندوة عرض فيلم وثائقي عن واقع الأسرى، وورقة مقدمة من إتحاد المحاميين العرب تطالب المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان المحلية والدولية التدخل العاجل لإنقاذ حياة المئات من الأسرى الفلسطينيين الذين يخوضون الاضراب عن الطعام لتحقيق مطالبهم العادلة، محذرين من النتائج الخطيرة لتجاهل مطالبهم أو الاستمرار في سياساتها القمعية والعنصرية تجاههم.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة