عبد الرحمن الأبنودي
عبد الرحمن الأبنودي


في ذكرى ميلاد عبد الرحمن الأبنودي الـ 77..

فيديو| 43 أغنية كتبها «الخال».. أبرزهم «ساعات ساعات» و«عدى النهار»

ريم الزاهد

الخميس، 11 أبريل 2019 - 03:15 م

كتب الخال «عبد الرحمن الأبنودي» العديد من الأغاني، لكبار نجوم الفن من الزمن الجميل، ومنهم عمالقة الفن مثل العندليب ، شادية ، صباح ، وغيرهم، ورسخت هذه الأغنيات في أذهان جمهوره.


تستعرض «بوابة أخبار اليوم» أهم أعمال «الخال» بمناسبة ذكرى ميلاده الـ 77، الذي يحل علينا اليوم 11 أبريل 1938. 


كتب الأبنودي لعبد الحليم حافظ أكثر من 13 أغنية ومنه :"عدى النهار، المسيح، أحلف بسماها وبترابها، إبنك يقول لك يا بطل، أنا كل ما أقول التوبة، أحضان الحبايب، اضرب اضرب، إنذار، بالدم، بركان الغضب، راية العرب، الفنارة، يا بلدنا لا تنامي، صباح الخير يا سينا، وغيرها".


وكتب أيضاً للفنان محمد رشدي: "تحت الشجر يا وهيبة، عدوية، وسع للنور، عرباوى"، أما فايزة أحمد فقد كتب لها :" يمّا يا هوايا يمّا، مال علي مال، قاعد معاي"، ونجاة الصغيرة :"عيون القلب، قصص الحب الجميلة". 


وكتب أيضاً للفنانة شادية: "آه يا أسمراني اللون، قالي الوداع، بالإضافة إلى أغاني فيلم شيء من الخوف"، أما عن الشحرورة فقد كتب أكثر أغانيها انتشاراً وهي "ساعات ساعات"، وكتب للفنانة وردة الجزائرية: "طبعًا أحباب، قبل النهاردة".


وتألق الأبنودي بكتابة أغنية "شباكين على النيل عنيكي" للفنان محمد قنديل، وللفنانة ماجدة الرومي كتب : "جايي من بيروت، بهواكي يا مصر".


أما عن الكينج ومشواره مع الخال الأبنودي فقد متب له :" شوكولاتة، كل الحاجات بتفكرني، من حبك مش بريء، برة الشبابيك، الليلة ديا، يونس، عزيزة، قلبى مايشبهنيش، يا حمام، يا رمان".


وكتب للفنان نجاح سلام: "شئ من الغضب"، وللفنان مروان خوري: "دواير".


كما كتب أغاني العديد من المسلسلات مثل "النديم"، و"ذئاب الجبل" وغيرها وكتب حوار وأغاني فيلم شيء من الخوف، وحوار فيلم الطوق والاسورة وكتب أغاني فيلم البريء وقد قام بدوره في مسلسل العندليب حكاية شعب الفنان محمود البزاوي.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة