وزيرا النقل والإسكان يناقشان نتائج تقييم مشروعي «المونوريل»
وزيرا النقل والإسكان يناقشان نتائج تقييم مشروعي «المونوريل»


وزيرا النقل والإسكان يناقشان نتائج تقييم مشروعي «المونوريل»

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 12 أبريل 2019 - 11:08 ص

 

عقد وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، اجتماعا موسعا مع الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وذلك لمناقشة عدد من المشروعات المشتركة بين الوزارتين، بحضور قيادات الوزارتين.

 

بدأ الاجتماع باستعراض التعاون والتنسيق بين الوزراتين بشأن إحداث التكامل بين مشروع ترعة الزمر والخط الثالث لمترو الأنفاق ومجمع خدمات السكك الحديدية ببشتيل، والذي سيشمل إنشاء محطة قطار شمال الجيزة من أجل تحقيق تكامل في وسائل المواصلات والخدمات المقدمة في المشروع، بما يسهل تنقل الأفراد وسيولة الحركة المرورية في المنطقة.

 

كما تباحث الجانبان حول التعاون في مجال الموانئ الجافة، حيث ستقوم وزارة الاسكان بمد المرافق الى كافة الموانئ الجافة الموضوعة على خريطة وزارة النقل، مثل ميناء 6 أكتوبر الجاف.

 

وأشار وزير النقل، إلى أنه سيتم إرسال قائمة بأولويات إقامة شبكة الموانئ الجافة إلى وزارة الاسكان لإدخال ومد المرافق وفقا لهذه الأولويات.

 

أما فيما يتعلق بالقطار الكهربائي LRT ( السلام- العاشر من رمضان –العاصمة الادارية)، فأوضح الفريق مهندس كامل الوزير أنه سيتم الاتفاق مع الجانب الصيني على قيام الشركات المصرية المنفذة للمشروع بالبدء الفوري في تنفيذ الأعمال الإنشائية الخاصة بالمشروع، مشيرا إلى أن المشروع في مرحلة تفعيل الجانب المادي الاستثماري بالتنسيق مع الجانب الصيني.

 

كما اطلع الوزيران على الموقف النهائي للتقييمات الفنية والمالية الخاصة بمونوريل العاصمة الإدارية ومونوريل 6 أكتوبر، تمهيدا لمناقشة واعتماد نتائجها النهائية، وإعلان التحالف الفائز في اجتماع اللجنة العليا للمشروع.

 

وأكد وزير النقل على أهمية المشروعين وذلك في ظل اهتمام وزارة النقل بتعظيم منظومة النقل الجماعي سواء داخل القاهرة الكبري أو في عواصم المحافظات أو بين القاهرة والمدن الجديدة، خاصة وأن المونوريل سيتم إدخاله في مصر لأول مرة، وسيمثل نقلة وتحولا كبيرا في وسائل المواصلات في مصر.

 

وأضاف أن مونوريل العاصمة الإدارية يربط العاصمة الإدارية والقاهرة الجديدة بالقاهرة عند الخط الثالث للمترو بطول 52كم، كما يربط العاصمة الإدارية ومدينة القاهرة الجديدة ومنطقة وميناء السخنة مع شبكة سكك حديد الجمهورية في تكامل مع خط سكة حديد القاهرة - أسوان.

 

وتابع: "كما سيسهم في تنمية المناطق علي إمتداد مسار المشروع ويفتح أفاق جديدة للتنمية بالإضافة إلى ربط المناطق اللوجستية بالعين السخنة بالعاصمة والمدن الجديدة، كما سيساهم في اختصار زمن الرحلات وبالتالي توفير وقت المواطنين في الانتقالات وتوفير فرص عمل للعاملين القائمين علي إنشاء الخط، وكذالك أعمال التشغيل والصيانة للخط مستقبلا وتقليل الانبعاثات والتلوث البيئي مقارنة بالتلوث الناتج عن المركبات لنقل نفس اعداد الركاب".

 

ومن جانبه، أكد وزير الإسكان على أهمية هذه المشروعات في إحداث التنمية الشاملة في مصر وخدمة المجتمعات العمرانية الجديدة، مشيرا إلى أن مونوريل 6 أكتوبر يربط مدينة 6 أكتوبر والشيخ زايد بمحطة مترو الجيزة بطول 42كم، ويخدم المشروع التوسعات الكبيرة بمدينة 6 أكتوبر، وخاصة مشروعات الإسكان الاجتماعي والإسكان المنخفض بالمدينة والذي يتعدي 100 ألف وحدة سكنية، وكذلك تحقق المرحلة الثانية من المشروع ربط مباشر مع مشروعات التنمية جنوب اكتوبر و التوسعات الجنوبية ويربط مع نهاية المرحلة الاولي من الخط الرابع لمترو الانفاق المساهمة في تنمية و مدينة 6 أكتوبر ومدينة الشيخ زايد وتوسعاتها المستقبلية بالاضافة الى توفير الوقت والوقود المستهلك والحوادث للمركبات علي محور 26 يوليو للمتجه إلي غرب القاهرة. 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة