جانب من الدورة جانب من الدورة

الزراعة تنظم مع «الفاو» دورة حول مكافحة دودة الحشد الخريفية بالأقصر

عادل إسماعيل الجمعة، 12 أبريل 2019 - 03:57 م

عقدت الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية الدورة التدريبية لفراشة «دودة الخريف الجياشة» بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة FAO تحت عنوان «التعرف على حشرة الخريف الجياشة» باستخدام تطبيق المحمول.

يأتي ذلك في إطار الإجراءات الاحترازية التي تتخذها وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي للتصدي لدودة الحشد الخريفية في حالة دخولها للبلاد المصرية وتنفيذا لتعليمات د. عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

عقدت الدورة بمحافظة الأقصر بحضور 35 مهندسا وباحثا من مديريات الزراعة بمحافظات شمال وجنوب الصعيد ( الفيوم- بني سويف- المنيا - اسيوط- سوهاج - قنا - الأقصر - أسوان ) وحاضر في البرنامج التدريبي نخبة من كبار الخبراء والمتخصصين بالإضافة إلى خبراء من منظمة الأغذية والزراعة العالمية (FAO)
البرنامج التدريبي تناول المحاضرات التدريبية والتدريب العملي بالحقل على نموذجين مختلفين وكان النموذج العملي الأول ناحية المريس غرب الاقصر على محصول الذرة باعتباره المحصول المفضل لدي الآفة محمل على زراعات فلفل والنموذج العملي الثاني بدير الشايب بمحافظة الاقصر على محصول الذرة، أيضا ولكن غير محمل على زراعات اخري بهدف التنوع في النماذج الحقلية ومعرفة أهمية تحميل الزراعات وتأثيرها على حشرة الحشد الخريفية وتم تركيب بعض المصايد الفرمونية في حقول الذرة العملية التى تم التدريب عليها كنموذج عملي للمصايد الفرمونية .

كما تم أيضا التدريب على كيفية الكشف الحقلي عن الإصابة باستخدام تطبيق المحمول mobile application كأحدث تكنولوجيا تستخدمها الزراعة للتعامل مع الحشرة الجياشة في حالة دخولها للبلاد بغرض تسهيل الفحص الحقلي وتسجيل البيانات الكترونيا يأتي هذا في اطار حرص وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي على حماية المحاصيل الزراعية من غزو الافات المهاجرة التى تهدد الامن القومي للبلاد

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة