صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


حاتم بكر: دول كثيرة تنتهج طريق مصر للإصلاح الاقتصادي بسبب نجاحاته

عواد شكشك

السبت، 13 أبريل 2019 - 10:06 ص

أكد رجل الأعمال حاتم بكر ‏عضو ‏ ‏مجلس الإعمال المصري للتعاون الدولي والخبير الاقتصادي،  أن برنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر أثبت نجاحات متوقعة بشكل سريع وملحوظ  لدرجة أن دول كثيرة بدأت في دراسة البرنامج المصري لتطبيقه من أجل إصلاح اقتصادها وتنمية مواردها ،مشير إلي أن البرنامج الاقتصادي المصري أصبح مثل إيجابي تحتذي عدد من الدول وتشيد به أخرى .

وقال حاتم بكر، في تصريحات صحفية، إن مصر وضعت خطوات مؤسسية وهيكلية لتحسين مناخ الأعمال التجارية وانعكس في تحسن صعود مصر 8 مراكز في ترتيب تقرير ممارسة أنشطة الأعمال، و15 مركز في مؤشر التنافسية العالمية للمنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2018، حيث تشمل إجراءات الإصلاح الوصول إلى الأراضي الصناعية مع نظام تخصيص الأراضي الجديد.

وأضاف حاتم بكر أن الاقتصاد المصري سجل تحسنا ملموسا خلال السنتين الماضيتين بدعم من برنامج الإصلاح الوطني الذي ساهم في تحقيق الاستقرار المالي وانعكس على المؤشرات الاقتصادية مثل معدلات النمو التي تواصل الارتفاع ومعدلات التضخم والبطالة التي تتخذ مسارا هبوطيا من مستويات قياسية كانت قد سجلتها وأن سعر الصرف يخضع للسوق.

 

وأشار حاتم بكر  إلي أن إصلاح منظومة دعم الطاقة في مصر يسير على الطريق الصحيح خلال العام المالي الحالي، إذ تبقى الحكومة على دعم الغاز المسال والوقود المستخدم في المخابز وكذلك المستخدم في توليد الكهرباء، فيما ستخصص جانب من الوفورات المحققة في منظومة الطاقة والاكتشافات البترولية للإنفاق على برامج الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجا.

وأوضح بكر أن مصر استطاعت منذ عام 2016 تنفيذ برنامج إصلاح اقتصادي شامل وفعال، يستهدف في المقام الأول العمل على تحقيق التنمية المستدامة، مشيرا إلى أن السياسة المالية التى تتبعها مصر هي مكون أساسي في تحقيق هذه التنمية وفقا لرؤية وإستراتيجية وطنية فى ضوء الإستراتيجية الأممية 2030.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة