صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


التلاعب في شقق «الإسكان الاجتماعي» يعرضك للسجن والغرامة

محمد فاروق

السبت، 13 أبريل 2019 - 11:13 م

حلم الاسرة المصرىة البسيطة امتلاك شقة الاسكان الاجتماعى بالمدن الجديدة ، فكان فى العهود السابقة قد يطول الانتظار لفترات طويلة تصل لسنوات  ، أما الأن فقد أصبح الحلم حقيقة وهو سرعة تشطيب واستلام عقد امتلاك شقة سكنية مناسبة لحياة افضل لأولادنا ، فسرعان ما يظهر على السطح سماسرة الانترنت للترويج لفكرة الايجار أو البيع ووضع اسعار مغرية لملاك الشقق التابعة لمشروع الإسكان الاجتماعي ، لكى يستفيد منها ملا يستحق .

فى خطوة صارمة لوزارة الإسكان منح الموظفين صفة الضبطية القضائية لعمل حصر من باعوا أو أجروا شقق الإسكان الاجتماعي، بالتنسيق مع صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقاري.

تقدم لكم بوابة أخبار اليوم تقريراً عن العقوبات المفروضة على المستفيدين المخالفين لشروط شقق الإسكان الاجتماعي، سواء ببيعها أو تأجيرها أو غير ذلك. وما هي المخالفات؟ وما هي العقوبات التي يقرها القانون في هذا الشأن؟

دور الضبطية القضائية وقائمة المحظورات

- يتيح مأمور الضبط القضائي رقم تليفون للمواطنين للإبلاغ عن أية مخالفات.

- يقوم مأمورو الضبط بزيارات دورية في أوقات مختلفة على مُختلف الوحدات المُخصصة بالمحافظات والمدن الجديدة ضمن برنامج الإسكان الاجتماعي.

- المُتابعة والرقابة للتحقق من شغل الوحدات السكنية المُخصصة.

- وفي حالة إثبات أية مخالفة يتم اتخاذ الإجراءات القانونية المنضبطة إجرائياً في كل مدينة.

- إعلام المواطنين وحثهم على استغلال وشغل الوحدات السكنية دون الإخلال بالغرض الأساسي المُنفذة من أجله.

- يلتزم المُنتفع بوحدة سكنية من وحدات برنامج الإسكان الاجتماعي باستعمالها لسكنه وشغلها هو وأُسرته على نحو منتظم ودائم لمدة لا تقل عن 7 سنوات من تاريخ استلامه لها.

- يحظر على المنتفعين بالوحدات السكنية التصرف فيها أو التعامل عليها أو جزء منها بأي نوع من أنواع التصرف والتعاملات قبل مُضي المُدة المنصوص عليها.

- المخالفات هي عدم شغل الوحدة أو مخالفة استخدامها أو التصرف فيها.


عقوبة التلاعب

- يلتزم مأمورو الضبط القضائي بإرسال جميع المحاضر المُحررة منهم إلى الصندوق لمراجعتها والتثبت مما ورد بها والتأكد من صحتها ودقة بياناتها.

- يتم إحالة ما يثبت من مخالفات إلى النيابة العامة.

- تتنوع عقوبات التصرف في شقق الإسكان الاجتماعي سواء بالإيجار أو بالبيع، بالحبس أو الغرامة أو العقوبتين معًا. 

- تصل الغرامة المالية إلى 100 ألف جنيه ولا تقل عن 20 ألفًا.

- تدرج العقوبات الجنائية بالسجن مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على 3 سنوات.

يذكر أن الشروط العامة للحصول على وحدة بمشروع الإسكان الاجتماعي، تتضمن أنه لا يحق للمتقدم أو الأسرة (الزوج / الزوجة) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات فى الإعلان الواحد، على أن يقر المتقدم أنه لم يسبق التخصيص له أو الأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) وحدة سكنية أياً كان نوعها سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير أو آلت للمتقدم بالتنازل من الغير.

وألا يكون قد سبق التخصيص للمتقدم أو الأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) قطعة أرض سكنية أياً كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات، سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير، أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير، وألا يكون المتقدم أو الأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر)  قد استفاد بقرض تعاوني، أو دعم من المشروع القومي للإسكان، أو إحدى الجهات العامة التى تقدم دعماً للحصول على وحدة سكنية، أو مالكاً لمسكن، أو آل إليه بالإرث الشرعي، وأن يكون المتقدم للحجز من أبناء المحافظة أو المقيمين بها أو المرتبط بها عملاً أو إحدى المدن الجديدة التابعة لها، أو المحافظات المجاورة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة