عمران: الرقابة المالية تلزم طرفي العقد المرتبطة بإصدار الصكوك
عمران: الرقابة المالية تلزم طرفي العقد المرتبطة بإصدار الصكوك


عمران: الرقابة المالية تلزم طرفي العقد المرتبطة بإصدار الصكوك

نرمين سليمان

الأحد، 14 أبريل 2019 - 12:09 م

أوضح د. محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية، أن الهيئة كانت حريصة على أن تلزم طرفي العقد باصدار صكوك، كل من الجهة المستفيدة من التمويل والطرف المستقل، بالإفصاح الفوري عن أي حدث جوهري من شأنه التأثير على التدفقات النقدية للأصل أو العوائد المستحقة لمالكي الصكوك، وقيام الجهة المستفيدة بتحديد الأصول المرتبطة بإصدار الصكوك.

 

وذكر أنه سيتم وضع قيد في عقد الإصدار يتضمن أن تلك الأصول تهدف فقط لإصدار الصكوك، وأنه لا يجوز لها أو لأي طرف من أطراف تلك العلاقة التعاقدية بالتصرف في تلك الأصول عن طريق البيع أو الرهن أو نقل الملكية أو بأي صورة من صور التصرف الأخرى.

 

وأضاف د. عمران أنه في حال كون الجهة المستفيدة من التمويل إحدى الهيئات أو الأشخاص الاعتبارية العامة ، فيشترط أن يتولى مراقبة حسابات المشروع الجهاز المركزي للمحاسبات بالإضافة إلى مراقب حسابات من بين مراقبي الحسابات المسجلين لدى الهيئة تختاره وزارة المالية. وإذا كان إصدار الصكوك لتلك الهيئات أو الأشخاص الاعتبارية العامة من خلال شركة تصكيك فيجب أن يكون رأس مال شركة التصكيك مملوكاً بالكامل لبنوك القطاع العام أو شركات القطاع العام أو قطاع الأعمال العام أو غيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة