برمجيات مطاردة الهواتف برمجيات مطاردة الهواتف

كاسبرسكي لاب تتیح أداة لمكافحة برمجیات المطاردة على الھواتف

وائل نبيل الأحد، 14 أبريل 2019 - 12:45 م

أجرت كاسبرسكي لاب ترقیة للحلّ Security Internet Kaspersky الخاص بنظام التشغیل Android بإضافة تنبیه للحمایة من انتھاك الخصوصیة، وھي میزة جدیدة تحذّر المستخدمین إذا كانت معلوماتھم الخاصة تتم مراقبتھا عبر برمجیات تجسس متاحة تجاریاً.

 

وعلى الرغم من أن ھذا النوع من البرمجیات یُعتبر قانونیاً، فإن وجود البرمجیة غالباً ما یكون غیر مرغوب فیھ من المستخدم المستھدف به وبغیر علمه.

 

وتنص صفحة التنزیل الخاصة بھذه البرمجیات، في بعض الحالات، على أن الغرض المحدّد منھا ھو استخدامھا للتجسّس سراً على المستخدم، ما دفع كاسبرسكي لاب إلى إتاحة أداة خاصة للتنبیھ إلى وجود مثل ھذه البرمجیات، ما یمكّن المتضررین من تحدید ما یریدون القیام بھ حیالھا.

 

وتُعدّ برمجیات التجسّس التجاریة تطبیقات تعمل في خلفیة الھاتف المحمول الذي تكون مثبتة علیھ، والتي یمكن استخدامھا لرصد نشاط الجھاز وتتبعھ، وعادةً ما تُستخدم للتجسّس على الشركاء أو الشركاء السابقین، ولیس ثمّة ما یمنع الأشخاص من استخدام ھذه البرمجیات لاستھداف أفرادٍ معیّنین لأغراض خبیثة، وغالباً ما یتم ذلك من دون علم الضحیة، ما یؤدي إلى الإشارة إلى ھذه الأنواع من البرمجیات عموماً باسم برمجیات المطاردة Stalkerware، ولھذه البرمجیات وظائف متعددة تسمح في الغالب للشخص الذي ثبّتھا على جھاز ضحیتھ بالوصول إلى معلومات عن الجھاز والرسائل النصیة القصیرة والصور ومحادثات شبكات التواصل الاجتماعي وبیانات تحدید الموقع الجغرافي، وفي بعض الحالات، نقل التسجیلات اللحظیة للصوت والكامیرا.

 

ویتطلب تثبیت إحدى برمجیات المطاردة على جھاز شخص آخر حیازة الجھاز نفسھ، لكن العملیة تتمّ بسرعة عن طریق تنزیل تطبیق على الھاتف من موقع توزیع على الویب.

 

واستطاعت برمجیات كاسبرسكي لاب في العام 2018 الكشف عن وجود برمجیات المطاردة على 487,58 جھازاً، ما یثبت خطورة ھذا التھدید. وقد جرى الكشف عن برمجیات المطاردة وانتقادھا علناً عدة مرات، بالرغم من صعوبة تخیّل إمكانیة شیوع مثل ھذا الغزو الصارخ للخصوصیة عدا عن أن یكون أصلاً متاحاً في المتناول، ومع ذلك، لا یزال وضعھا ملتبساً في معظم البلدان.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة