«الملك لير»
«الملك لير»


يحيى الفخراني يكشف سر إعادة «الملك لير»

دعاء فودة

الأحد، 14 أبريل 2019 - 02:18 م

 

كشف الفنان يحيى الفخراني، عن قصة إعادة إحياء مسرحية "الملك لير"، وإعادة تقديمها لأول مرة في القطاع الخاص، وأن ذلك مغامرة من الشركة المنتجة للمسرحية والمخرج والمنتج مجدي الهواري المشرف الفني على العمل.

 


قال الفخراني، إن فكرة إعادة تقديم المسرحية جاءت عندما كان لدى الشركة المنتجة هدف في إعادة الروح لأبو الفنون، وعرض عليه "الهواري" نص آخر، فقال له "الفخراني"، إنه سيحتاج حوالي عامين للتحضير لهذا العمل ليخرج بالشكل اللائق وهذا أمر صعب، وسأله عن رأيه في إعادة تقديم "الملك لير".

 


وأضاف الفخراني، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمسرح "كايرو شو": "فوجئت به يقول لي فورا أنا موافق، فقلت له خذ وقتك في التفكير ونتحدث فيما بعد، خشية من أن يكون قد أبدى موافقته إحراجاً مني، وفي المساء وجدته يتصل بي ويخبرني أنه بدأ يتعاقد علي النص، فأيقنت أن الأمر جاد فعلا".

 

 
وأوضح  الفخراني: "أن هذا الموقف يؤكد أن الإنتاج الفني أيضا يحتاج إلى موهبة كبيرة حتي يستمر وينجح، و"الهواري" لديه هذه الموهبة، ولم أتخيل أن ينجح عمل كلاسيكي اقتصاديا، ويحقق تلك الإيرادات الكبيرة، ولكن الهواري حقق هذه المعادلة".

 


وأضاف الفخراني: "كنت قد عرضت على المسرح القومي، أنه ليس لدى مانع من إعادة تقديم "الملك لير" ولكن كانت لدى مخاوف من الأيادي المرتعشة في اتخاذ القرارات وضعف الإمكانيات".

 


ومن جانبه، عقب مجدي الهواري: "قائلا الحمد لله حققنا أعلى إيراد في تاريخ المسرح المصري بعمل كلاسيكي، وتحدث عن  قصة إعادة إحياء لير، قائلا: "عندما ذهب للفخراني ليحكي له عن حلم "كايرو شو" بتأسيس كيان يقدم مجموعة عروض مختلفة ليستعيد المسرح العربي، وعندما عرضت عليه مشاركته الحلم، قال لي إيه رأيك نعمل الملك لير فقلت فورا أنا موافق، فقال لي خذ وقتك في التفكير خوفا أن أكون وافقت إحراجاً، ولكني حسبتها في ثواني بناءا على تجربتي في مسلسل "الشارع اللي ورانا" الذي ظننت أنه غير جماهيري، وفوجئت برد الفعل وبالذات من الشباب، والحلم بدأ في منزل الدكتور يحيي الفخراني".


 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة