د.هالة زايد
د.هالة زايد


الصحة: فحص فيروس سي لأكثر من ألفي وافد.. والأمم المتحدة توجه الشكر لمصر

حاتم حسني

الأحد، 14 أبريل 2019 - 04:19 م

أعلنت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، الانتهاء من فحص 2024  من غير المصريين، ضمن التشغيل التجريبي للمبادرة الرئاسية لمسح وعلاج اللاجئين والأجانب ضيوف مصر  من فيروس "سي".

 

 وأوضحت الوزيرة خلال اجتماعها بالمسئولين عن غرفة "100 مليون صحة" بديوان عام الوزارة، أن المبادرة سيتم إطلاقها رسميا في الأول من شهر مايو المقبل وتستمر حتى 30 سبتمبر 2019.


وأوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان أن المبادرة تستهدف مسح الأطفال من سن 12 إلي 18 عاما والكبار من عمر 18 عاما بدون حد أقصى للعمر، مؤكدا أنه يتم تحويل المصابين إلي وحدات الفيروسات الكبدية، لتلقي العلاج بالمجان.

 

وأكد أنه يتم عمل إختبارات المسح وصرف العلاج بالمجان لجميع الوافدين على أرض مصر بالتساوي مع المصريين، تنفيذا للتكليفات الرئاسية الصادرة فى هذا الشأن.

 

وأشار الى أن الوافدين على أرض مصر اللذين تم فحصهم كانوا من  من دول سوريا، فلسطين، المغرب، السودان، وعدد من دول الاتحاد الأوروبي، لافتا إلى تخصيص 308 نقطة مسح في جميع محافظات الجمهورية.

 

وفى سياق آخر كشفت وزيرة الصحة والسكان خلال اجتماعها عن ملامح مبادرة الرئيس للكشف المبكر عن سرطان الثدى، والمقرر إطلاقها فى الأول من شهر يوليو المقبل.

 

حيث أشارت إلى أن الحملة سيتم تنفيذها على 3 مراحل على غرار مبادرة " 100 مليون صحة"، تبداء أولى مراحلها 1 يوليو وتنتهى فى 31-12-2019، موضحة أن المبادرة تستهدف فحص وتوعية 27 مليون سيدة، مؤكدة أن جميع السيدات اللاتى سيتم اكتشافهن سيحولوا إلى مراكز تلقى العلاج بالمجان.

 


ونوهت وزيرة الصحة أنه سيتم تنظيم حملات توعوية خلال تنفيذ المبادرة لتوعية للسيدات بأهمية الرضاعة الطبيعية وفضلها في الحماية من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي، كما سيتم تدريب الفريق الطبى لإجراء الفخص المبدأي ثم تحويل الحالات المصابة إلى العيادات لإجراء الفحوصات التأكيدية.

 

جدير بالذكر أن المفوضية السامية لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة نشرت على صفحتها الرسمية ان جميع اللاجئين وملتمسى اللجوء الآن يستطيعوا الكشف على فيروس " سى" والحصول على العلاج بالمجان فى حالة الإصابة فى إطار حملة "100 مليون صحة"، موجهة الشكر لمصر حكومة وشعبا على كرم الضيافة.

 

كما اعربت منظمة الصحة العالمية عن مواصلة تقديم الدعم لوزارة الصحة المصرية للتأكد من القضاء على فيروس سي في مصر , بالإضافة إلي دعم القطاع الصحي في مصر.

 

واشادت أستاذة الكبد بأسبانيا، الدكتورة ماريا بوتى، بما يتم تحقيقة فى مبادرة "100 مليون صحة" قائلة أن:  " إجراء المسح والعلاج فى ذات الوقت، هو الاسلوب الامثل للتخلص من فيروس "سى"، مشيرة الى أن علاج جزء وترك الاخر، سيعمل على نقل العدوى من الجزء المصاب الى الاخر السليم".

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة