وزير القوى العاملة
وزير القوى العاملة


وزير القوى العاملة: حزمة تشريعات جديدة توفر البيئة المناسبة للاستثمار والعمل

نور إبراهيم

الأحد، 14 أبريل 2019 - 04:24 م

افتتح وزير القوى العاملة محمد سعفان، ممثلا للرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الأحد، أعمال الدورة الـ46 لمؤتمر العمل العربى، الذى ينعقد بالقاهرة، ويستمر حتى 21 أبريل الجاري.

 

جاء ذلك بحضور 16 وزير عمل عربي، وأحمد أبو الغيط أمين عام جَامِعَة الدول العربيَّة، وكميل شاكر أبو سليمـان رَئِيـسُ المُؤتمر، ووزير العمل بدولة لبنان، ومريم العقيل رئيس مجلس إدارة منظمة العمل العربية، ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية بدولة الكويت وفايز المطيرى مُدير عام مُنَظَّمَة العَمَل العَرَبيَّة ورُؤسَاء وأعضَاء الوفُود العَرَبيَّة.

 

وفيما يلي نص كلمة وزير القوى العاملة خلال المؤتمر:

 

قامَت الدولة المصرية بإصدار قانون جديد للاستثمار، يهدفُ إلى القضاء على البيروقراطيَّة خاصًة فيما يخصُّ المشروعات الجديدة، كما أنَّهُ يُشَجِّعُ المستثمرينَ الذينَ يرغبونَ في إقامةِ مشروعاتٍ جديدةٍ في مصر في ظِلِّ برنامج الإصلاح الاقتصادي، بالإضافةِ إلى تشجيع ثقافة العمل الحُر وإقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصِغَر، ولِذَلِكَ أوْلَتْ الحُكُومَةُ المِصْرِيَّة اهتماما كبيرا لتشجيعِ رِيَادَة الأعمال وتنميَة ثقافة العمل الحُر بَيْنَ الشباب وتدريبهم على كيفية إنشاء وتمويل وإدارة المشروعات الخَاصَّة وَاخْتِرَاق الأسْوَاق وَتوْفِير القروض بتسهيلاتٍ ائتمانيَّة من خلالِ جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

كما أولت الحكومة اهتماما كبيراً للعمالة المصرية من خلال تصميم وتنفيذ برامج تدريبية متطورة تتواكب مع التطورات التكنولوجية السريعة والمتلاحقة في مختلف المجالات وإصلاح منظومة التعليم بما يحقق التوافق بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل في الداخل والخارج ويعمل على خفض معدلات البطالة.

 

هـذا بالإضافة إلي إصدار حزمة من التشريعات الجديدة التي توفر البيئة المناسبة لتحقيق هذه الأهداف ومنها التشريعات العمالية التي أولتها الحكومة إهتماماً كبيراً والتي يتم وضعها من خلال تعاون ثلاثي بناء بين كل من الحكومة ومنظمات أصحاب العمل ومنظمات العمال، وكللت هذه المناقشات بصدور قانون المنظمات النقابية وحماية حق التنظيم ووضع مشروعاً متوازناً لقانون عمل جديد يعرض حالياً على مجلس النواب، يعمل علي تحقيق التوازن بين مصالح كل من أصحاب العمل والعمال ويفتح آفاقاً جديدة لعالم العمل.

 

وتأتي علي رأس هذه المنظومة القانونية والتشريعية التعديلات الدستورية التي أقرها مجلس النواب والتي ستطرح للإستفتاء الشعبي في الأسبوع القادم والتي تتضمن تعديلات تهدف إلي دعم واستكمال البناء والتنمية في مصر لتحقيق مزيد من الاستقرار على أرض الواقع، والحفاظ علي مكتسبات ثورة 30 يونيو.

 

السيدات والسادة الحضور:

إننا نؤكد في هذا المقام علي تأييدنا للعمل العربي المشترك ودعمنا الكامل لقضية العرب الأولي والمحورية وألا وهي القضية الفلسطينية وإدانتنا للممارسات التي يقوم بها الإحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني بصفة عامة وضد العمال الفلسطينيين بصفة خاصة، ومساندتنا للقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني في كافة المحافل الدولية حتي إقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس العربية.

 

وختاماً فإنني أتمني لكم جميعاً طيب الإقامة ولمؤتمركم النجاح والتوفيق والخُرُوج بنَتَائِجَ مَلْمُوسَة تُحَقِّق الخَيْرَ لشعوبنا العربية جميعا بِمَا يُحَقِّقُ الازْدِهَارَ لِلْعَمَلِ وَالعُمَّال.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة