القومي للمرأة يبدأ فعاليات تمكين المراة الريفية
القومي للمرأة يبدأ فعاليات تمكين المراة الريفية


«القومي للمرأة» يبدأ فعاليات تمكين المرأة الريفية الأفريقية

منى إمام

الأحد، 14 أبريل 2019 - 04:51 م

 

بدأت اليوم، بالمجلس القومي للمرأة فعاليات الدورة التدريبية حول «تمكين المرأة الريفية الأفريقية من خلال المشروعات الصغيرة» والتي ينظمها المجلس بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية، لعدد 30 سيدة من القيادات المعنية بتمكين المرأة الريفية من عدد من الدول الأفريقية، والتي تعقد في الفترة من 14 حتى 18 إبريل 2019.

 

وفي البداية رحبت د.نجلاء العادلي مدير عام الإدارة العامة للاتصالات الخارجية والتعاون الدولي بالمشاركات في الدورة، مثنية على التعاون المثمر القائم  بين المجلس والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية لتنظيم وإعداد هذه  الدورة التدريبية .

 

وأوضحت أن التمكين الاقتصادي للمرأة هو احد المحاور الإستراتيجية الوطنية للنهوض بالمرأة المصرية 2030 المنبثقة من إستراتجية مصر للتنمية المستدامة 2030 والتي أطلقها المجلس في عام 2017 .

 

وقد استعرضت د. نجلاء العادلي  تشكيل المجلس  واختصاصاته وقرار إنشاءه .

 

وأشارت إلى أن الرائدات الريفيات هم أحد أهم شركاء المجلس من أجل الوصول إلى السيدات في القرى والنجوع، وقد حرص المجلس على تنمية مهارتهن والنهوض بهن لمساعدة المجلس في القيام بدوره .

 

وأشارت الدكتورة نجلاء إلى عدد من المبادرات التي نفذها المجلس من اجل التمكين الاقتصادي للمرأة  مثل مبادرة «كوني منتجة» لتدريب وتأهيل الفتيات من ذوي الإعاقة على المشغولات اليدوية، ومبادرة القطن المصري من الزراعة إلى الحصاد، بالإضافة إلى إقامة عدة ندوات تهدف لنشر ثقافة إقامة مشروعات صغيرة وتأثيرها في تحسين المستوى المعيشي للسيدات خاصة في المناطق الريفية .

 

وأشارت د.نجلاء إلى إطار عمل مركز تنمية المهارات بالمجلس والذي يعمل على التمكين الاقتصادي للمرأة من خلال عدة محاور وهى تطوير المنتجات، ورفع قدرات السيدات لإقامة مشروعات، والتوجيه والإرشاد، ومساعدة السيدات على تسويق منتجاتهن، وخدمات التشبيك .

 

وقد ألقت الدكتورة هالة يسري أستاذ علم الاجتماع ومقرر مناوب في لجنة المرأة الريفية  بالمجلس محاضرة حول «تمكين المرأة الريفية الأفريقية من خلال المشروعات الصغيرة» الاحتياجات الأساسية للمرأة الريفية والتحديات التي تعوق إقامة المشروعات الصغيرة.

 

كما تناولت محاضرة د.أحلام مرسي باحث اقتصادي دولي سابق بوزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية دراسة الجدوى الملائمة للمشروع وفقاً للموارد المتاحة .

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة