مجلس النواب
مجلس النواب


س و ج| رفع الحصانة عن البرلماني.. أسبابها وطرق الطعن عليها وإعادة الترشح

أحمد عبدالفتاح

الأحد، 14 أبريل 2019 - 05:37 م

 

وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، على حفظ عدة طلبات لرفع الحصانة عن عضوين بالمجلس، لم يتم ذكر اسمهما، وذلك لعدم توافر الشروط اللائحية في هذه الطلبات.


وقال "عبد العال"، خلال الجلسة العامة للمجلس اليوم الأحد، إنه ورد إليه عدة طلبات لرفع الحصانة عن عضوين، وذلك برفع دعوى مباشرة ضدهما، وإنه أحال الطلبات لمكتب المجلس والذي انتهى إلى حفظ هذه الطلبات، وذلك لعدم توافر الشروط اللائحية وعدم تقديم صورة من الدعوى المرفوعة، لذا تقرر حفظ هذه الطلبات، دون ذكر اسم النائبين.

وأثارت تلك الواقعة تساؤل البعض عن الطرق القانونية التي يمكن من خلالها رفع الحصانة عن عضو مجلس النواب، وهل يجوز أن ترفع عنه الحصانة بعد فوزه في الانتخابات؟ وما هي الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى رفع الحصانة عن العضو؟

وفي هذا السياق، تجيب «بوابة أخبار اليوم»، من خلال التقرير التالي على كافة التساؤلات.


أسباب قد تؤدي لرفع الحصانة 

قال المستشار خالد القوشي الخبير القانوني والدستوري، إن هناك أسباب متعددة يمكن من خلالها رفع الحصانة عن عضو بالمجلس وتتمثل في التحقيق مع العضو من خلال النائب العام أو جهة قضائية، وفي تلك الحالة يتم مخاطبة مجلس النواب برفع الحصانة لحين انتهاء التحقيقات، ويقوم المجلس بعرض الطلب على اللجنة التشريعية الخاص به، وفي حال موافقة غالبية أعضائها، يتم رفع الحصانة بشكل مبدئي لحين الانتهاء من التحقيقات.  


ولفت "القوشي" إلى أنه في حالة صدور حكم نهائي من جهة قضائية ضد عضو بمجلس النواب، يتم على الفور عرض الحكم على النائب العام، ومن ثم مخاطبة مجلس النواب برفع الحصانة عنه، وفي تلك الحالة يتم دراستها من خلال اللجنة التشريعية بالمجلس، وفي حالة موافقتها يتم سحب الحصانة من النائب بشكل نهائي.


وأردف أنه إذا ارتكب عضو مجلس النواب، فعلاً مخلاً بالشرف أو تمس بأمن واستقرار البلاد، يستوجب ذلك أيضا رفع الحصانة عنه.


هل يحق للعضو المفصول التقدم بدعوى للعودة إلى المجلس؟

وتابع الخبير القانوني، أنه في حال رفع الحصانة بشكل نهائي عن العضو لا يستطيع أن يفعل شيئًا، فلا يجوز له أن يتقدم برفع دعوى أمام أي جهة قضائية، وإذا فعل يتم رفض الدعوى على الفور، وذلك إعمالا بالفصل بين السلطات الثلاثة، وأن كل منها مستقل بسيادته عن الآخر.


هل يجوز له التقدم للترشح لفترة جديدة؟

وأشار الخبير الدستوري، إلى أنه لا يجوز التقدم لفترة جديدة بمجلس النواب في حال صدور حكم قضائي بحقه، وذلك لأن من شروط التقدم لعضوية المجلس ألا يكون سبق الحكم عليه في قضية، لافتا إلى أنه إذا تقدم العضو المفصول بأوراق ترشحه لفترة جديدة، بنسبة كبيرة يتم رفضها ويحق له أن يلجأ في تلك الحالة الوحيدة إلى مجلس الدولة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة